آخر تحديث: 2017/10/20 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/20 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/30 هـ

تونس والنهضة.. لم يكن بالإمكان أسوأ مما كان

قد يجد القارئُ العنوانَ صادما؛ فتجربة تونس سُوّقت باقتدار باعتبارها أفضل الممكن، تسويقا تجنّدت له ماكينات إعلاميّة عالميّة لطالما روّجت لـ"معجزة" بن علي الوهمية، وتلقّفته شعوب عربيّة أضنتها الدكتاتوريّة والحروب.

الإسلام السياسي والحرب الدينية

نسمع كثيرا عن الإسلام السياسي في سياق منفّر، لكننا لا نسمع عن المسيحية السياسية ولا اليهودية السياسية، ولا عن السيخية أو البوذية؛ فهل الإسلام هو الذي يقيم معايير سياسية مختلة؟

هل سيتكرر نموذج حزب الله لدى حماس بغزة؟

تؤكد معطيات الأيام الأخيرة رغبة حركة حماس المضي قدما في المصالحة مع حركة فتح بدون شروط ولا معوقات، وأن حماس ستتخلى عن كل شيء وتكتفي بحفظ سلاحها والتفرغ للمقاومة المسلحة.

مقالات رأي

انفصال كردستان.. المعركة التي انتهت قبل أن تبدأ!

حققت الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذتها القيادة الكردية بإقليم كردستان العراق يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي بتنظيمها استفتاءً بشأن الانفصال؛ حققت لهذه القيادة شعبية كبيرة جدا داخليا لكنها كانت محفوفة بالمخاطر.

المعارضة السورية وإشكاليات المسألة الكردية

شهدت المسألة الكردية مؤخّراً تطوّرين لافتين؛ الأول، تمثّل في استفتاء إقليم كردستان العراق بشأن الاستقلال، والثاني هو انتخابات المجالس المحلية التي نظّمها حزب الاتحاد الوطني (الكردي السوري) الشهر الماضي.

صناديق الاقتراع تكشف عمق التحولات في النمسا

كشفت نتائج الانتخابات النمساوية أمس عن تحول سياسي بالبلاد بعد أن تشكلت ملامحه في السنوات الأخيرة؛ وبموجبه لن تعود النمسا محكومة بمستشار من الديمقراطيين الاجتماعيين، وستصبغ التوجهات اليمينية الملفات الداخلية.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

أزمة كركوك.. هل تلاشى الحلم الكردي؟

أزمة كركوك.. هل تلاشى الحلم الكردي؟

أتى الهجوم على كركوك في أعقاب استفتاء على الانفصال أجرته كردستان العراق، وشمل المدينة ومناطق أخرى مصنفة بالدستور العراقي بأنها "متنازع عليها" مما استفز العراقيين ووحّدهم في مواجهة حكومة الإقليم.

أميركا وإيران .. هل هي عودة إلى المربع الأول؟

أميركا وإيران .. هل هي عودة إلى المربع الأول؟

تلقي التغطية التالية للجزيرة نت الضوء على مسار الاتفاق النووي الإيراني ومضامينه، وموقف واشنطن وإدارة ترمب منه، وكيفية تعامل الدول الغربية الضامنة له مع الموقف الأميركي المستجد.

ليبيا.. العقدة ومفاتيح سلامة

ليبيا.. العقدة ومفاتيح سلامة

يبدو المبعوث الدولي غسان سلامة -المرتبط بالأذهان بدوره في إرساء المحاصصة الطائفية في العراق- متفائلا بمهمته الليبية، رغم العقبات التي يمثلها أشخاص مثل اللواء المتقاعد خليفة حفتر وأنصار معمر القذافي.

مجلة الجزيرة

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

عاشت كمبوديا سنوات طويلة في قبضة نظام حكم متطرف في شيوعيته هو نظام "الخمير الحمر"، عرفت خلالها البلاد أقسى صور الإبادة الجماعية تجاه الأقليات والمعارضين السياسيين. ولم يتضح حجم وقسوة جرائم النظام إلا بعد سقوطه في العقد الأخير من القرن الماضي، حيث تقدر أعداد ضحايا القتل والمرض والموت جوعا ما بين مليون وثلاثة ملايين مواطن كمبودي.

أميركا.. بعيدا عن السياسة

أميركا.. بعيدا عن السياسة

حين تنهض الدول وتتوسع لتصبح قوة عظمى على خريطة العالم فإنها تتفوق وتبني قوتها على كافة المستويات، وتنجز بناءها الداخلي الصلب قبل أن تتصدى لقيادة العالم بقوة اقتصادية وعسكرية طاغية. بنت الولايات المتحدة مجتمعا قويا في طيفه الثقافي والمعرفي الواسع تتعايش فيه عرقيات وأديان مختلفة، وتنضوي تحت مظلة الدولة وقانونها ونظامها السياسي والاجتماعي الذي تشكل على مدى قرون.

العودة حق

العودة حق

بعد عقود على احتلال فلسطين في حربي 1948 و1967، وتشريد نصف سكان البلاد بين لاجئين ونازحين داخل الأراضي المحتلة وفي الشتات، لا تزال قضية حق العودة من أبرز الحقوق التي يتمسك بها الفلسطينيون، وتشكل واحدة من أعقد الملفات على طاولة المفاوضات السياسية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

عندما يغيب الحكم الرشيد، وتخرج سلطة الحكم من يد الشعب، ويحتكرها فرد أو حزب، تفقد الدولة قيمة ثرواتها وخيراتها، بل تنقلب في كثير من الأحيان إلى نقمة ولعنة، لأن هذه الثروات تصبح محل طمع الأقوياء والقوى المستعمرة، وهو ما يدخلها في دوامة التدخل الأجنبي المباشر أو السياسي. ويساعد الحكم المستبد على تسهيل هذا الاستغلال البشع وإغراق البلاد في عمق الفقر.