آخر تحديث: 2017/1/17 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/19 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/17 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/19 هـ

السباق بين أستانا وجنيف.. الحلول الممكنة

طال أمد الصراع السوري كثيراً، وخلال ذلك ازدادت تعقيداته، والتدخّلات أو التلاعبات الخارجية فيه، وتعدّدت طبقاته وأطرافه، خاصة نتيجة تحوّله من مجرد صراع سوري إلى صراع إقليمي ودولي على سوريا.

كيف أشعلت أوروبا الشرقية الغرب

مثـْلَ صعودِ الشيوعية السوفياتية والحربين العالميتين؛ فإن الانهيار الظاهر للنظام الليبرالي الغربي 2016 قد يصبح اضطرابا تاريخيا آخر بدأ بأوروبا الشرقية. وبينما نتجه نحو 2017 فإن الفساد ينخر جسد الديمقراطية.

أجندة السلام بالشرق الأوسط في 2017

في 2016، واصَلَت الصراعات بالشرق الأوسط انتشارها لما هو أبعد من القضية الإسرائيلية الفلسطينية التي هيمنت على السياسة الإقليمية فترة طويلة. وبدخول 2017، تتمزق أربع دول رئيسية بسبب حروب أهلية.

مقالات رأي

متاهات التعثر الحكومي في المغرب

عندما أعلِنت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الأخيرة في المغرب (7 أكتوبر/تشرين الأول 2016)، حسبنا أن مدة تشكيل الحكومة المغربية لن تتجاوز أسبوعا إلى عشرة أيام لسببيْن أساسييْن.

اليمن في معادلة الصراع الدولي الراهن

بسبب الموقع الإستراتيجي لليمن وقربه من أغنى مناطق الطاقة بالعالم؛ كان محط أنظار القوى الدولية المتصارعة منذ أيام الرومان وصولا لهذه اللحظة التاريخية الدراماتيكية في السياسة الدولة والشرق الأوسط تحديدا.

الزعامة الأصيلة

اختار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا هذا العام موضوع "القيادة المسؤولة والمستجيبة". ولكن قراءة محتملة لفوز دونالد ترمب تقول إن الناخبين الآن لا يبالون كثيرا بالمسؤولية بقدر اهتمامهم بـ"المصداقية".

تونس المرَوَّعة

بالنظر إلى تفجير برلين من تونس -حيث تزامن وجودي فيها مع وقوعه والتداعيات المترتبة عليه- أستطيع أن أجزم بأن هذا الهجوم خَلَّف تأثيرا كبيرا، وإن كان مختلفا عن تأثيره بألمانيا.

كتب ودراسات

أموال الظلام

أموال الظلام

كرست الكاتبة كتابها "أموال الظلام" لفصل الخرافات عن الحقائق بشأن نشاط اللوبي اليميني الرأسمالي في الولايات المتحدة، ويلخص ذلك غلافه بعبارة: "القصة الخفية لأصحاب المليارات الذين رعوا صعود اليمين الراديكالي".

اللوبي الصهيوني والرأي العام في بريطانيا.. النفوذ والتأثير

اللوبي الصهيوني والرأي العام في بريطانيا.. النفوذ والتأثير

يحاول هذا المجهود البحثي -غير المسبوق باللغة العربية- التعرض لمراحل مختلفة من "التغلغل" الصهيوني في الأوساط السياسية البريطانية، والتعرف على الإستراتيجيات، والتكتيكات التي وظفتها الصهيونية لاستمالة الرأي العام البريطاني.

العدالة الضائعة.. صناعة الدولة الأمنية

العدالة الضائعة.. صناعة الدولة الأمنية

لم يجلب التعذيب أمنا، ولم تفلح برامج المراقبة والتحقيق والعنيف في وقف الهجمات الدامية رغم "الانتصارات" الصغيرة المتفرقة هنا وهناك وفقا لدراسات حكومية واسعة النطاق أُجريت لعدة سنوات.

تغطيات

ترمب في البيت الأبيض.. الفريق والملفات

ترمب في البيت الأبيض.. الفريق والملفات

يحل دونالد ترمب في البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني 2017 بوصفه الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، ويترافق تسلمه لمهامه مع جدل بشأن مساعديه وجدول الأعمال المحلي والدولي الذي ينتظره.

2016.. عام "بريكسيت" وترمب وسقوط حلب

2016.. عام "بريكسيت" وترمب وسقوط حلب

كعادتها في نهاية كل عام، واكبت الجزيرة نت انتهاء العام 2016 بتغطية إخبارية شملت الأحداث الكبرى التي شغلت العالم ونقاطه الساخنة، إلى جانب مستجدات الثقافة والطب والحقول التخصصية الأخرى.

السلاح المنهوب

السلاح المنهوب

حصلت الجزيرة على تسجيلات اتصالات سرية ومقاطع مصورة، ووثائق سننشرها لأول مرة، تظهِر نهب الحوثيين للأسلحة الثقيلة والصواريخ من الجيش اليمني، وقدرتهم العسكرية الحقيقية.