آخر تحديث: 2017/5/23 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/23 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/26 هـ

قراءة أولية في قمم الرياض الثلاث

من المبكر جداً إعطاء أحكام دقيقة أو نهائية لنتائج زيارة الرئيس الأميركي للرياض، وما جرى خلالها من قمم غير مسبوقة في بعض أبعادها، وحققت نتائج نوعية في جوانب استراتيجية مهمة.

حسن روحاني.. عوامل الفوز وتحديات الوعود

يمكننا القول إن حسن روحاني -الذي كان يوما من تيار الأصوليين- يعرف نقاط ضعفهم أكثر من أي شخص آخر، وعليه فإنه تلقى الضربات منهم ولكنه انتظر الفرصة المناسبة للانقضاض عليهم.

في جدوى مفاوضات جنيف

تحولت اجتماعات جنيف السورية إلى ما يشبه المارثون الاستعراضي الخالي من أي أفق سياسي، وذلك في ظل التباين الحاد بين طرفيْ المفاوضات المحلييْن، وبين الراعييْن الكبيريْن أي الولايات المتحدة وروسيا.

مقالات رأي

العلاقات العربية الروسية وامتحان ربيع الثورات الصعب

تعرضت العلاقات العربية الروسية لاختبار صعب منذ تفجُّر الثورات الشعبية ضد الحكام المستبدين في بلدان عربية. ورغم البراعة الروسية في محاولة الفصل بين الملفات؛ فإنه يصعب التكهن بمستقبل هذه العلاقات.

المأزق الإيراني وتشكل الناتو العربي

يقال إن التحالفات بين الدول تبنى إما على قاعدة المنافع المتبادلة أو على قاعدة العدو المشترك. ومنذ تسلُّم ترمب مهامه؛ بدأت تلوح بوادر إعادة تشكيل لخريطة التحالفات الإقليمية بالشرق الأوسط.

روسيا والورقة السورية.. قواعد جديدة للعبة

احتلت الأزمة السورية مكاناً محورياً في مسار السياسات الخارجية الروسية خلال السنوات الخمس الماضية، واستطاعت موسكو أن توظف تدخلها العسكري في سوريا لتعزيز حضورها دولياً، مستغلة انكفاء الإدارة الأميركية السابقة.

كتب ودراسات

عشر خرافات عن إسرائيل

عشر خرافات عن إسرائيل

عبر ثلاثة أجزاء تحوي عشرة فصول وخاتمة عن دولة إسرائيل الاستيطانية الاستعمارية في القرن الواحد والعشرين؛ يقدم المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي في كتابه "عشر خرافات حول إسرائيل" دحضا لتلك الأساطير.

الجرأة.. إرث أوباما في مواجهة منتقديه

الجرأة.. إرث أوباما في مواجهة منتقديه

في كتاب "الجرأة" يتحدث الكاتب والصحفي جوناثان تشايت عن إرث أوباما خلال حكمه لأميركا ثماني سنوات، ذلك الإرث الذي يجعله -حسب رأي المؤلف- واحداً من "أفضل رؤساء أميركا وأكثرهم تأثيراً".

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

يجمع كتاب "أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة" بين دفتيه خبرات واسعة من الأكاديميين والناشطين، فضلا عن كثير من أصوات المهاجرين، عبر أربعة أجزاء و16 فصلا و21 مشاركا.

تغطيات

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. 2017

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. 2017

فاز الرئيس الإيراني حسن روحاني بولاية ثانية في الانتخابات التي جرت في 19 مايو 2017 متقدما بفارق كبير على نظيره المحسوب على تيار "المحافظين" إبراهيم رئيسي. التغطية التالية تعرض التفاصيل

الفلسطينيون والذكرى التاسعة والستون للنكبة

الفلسطينيون والذكرى التاسعة والستون للنكبة

يحيي الفلسطينيون في أراضي 48 والضفة الغربية وغزة والشتات ذكرى نكبة فلسطين خلال مايو/أيار، بأنشطة وفعاليات هدفها إبقاء ذكرى هذا الحدث التاريخي حاضرة في الأذهان. التفاصيل في هذه التغطية.