آخر تحديث: 2018/2/17 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/2/17 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/2 هـ

ميزان الصراع الأميركي الروسي في سوريا

أخيرا اشتبكت إسرائيل مع سوريا بمنطقة الغوطة بعد هجمات شنتها إسرائيل على القوات السورية، وتهديدات سورية كلامية بالرد على ذلك عمليا. ورغم احتواء التصعيد فإنه فتح المجال لصراع أكبر محتمل.

البنك الدولي وضرورة العودة إلى مهمته التاريخية

يعلن البنك الدولي أن مهمته تتلخص في إنهاء الفقر المدقع في غضون جيل واحد وتعزيز الرخاء المشترك، ومثل هذه الأهداف متفق على ضرورتها عالميا بوصفها جزءا من أهداف التنمية المستدامة.

تجليات الفشل الإماراتي في الجناية على الهوية الإسلامية

كان مجلس التعاون الخليجي (تأسس ١٩٨١) نموذجا واعدا لمنظمة إقليمية تعاهدية، أتيحت لها عوامل التقارب الموشك على الاتحاد في دينها ولغتها، ونظمها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدبلوماسية، والاتصالاتية والمرورية.

مقالات رأي

سباق التسلح النووي في ضوء مراجعة الحالة الأميركية

السلاح النووي سلاح فتّاك، يستخدم عمليات التفاعل والانشطار النووي في قوته التدميرية الهائلة، ونتيجة لهذا العامل تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية.

"قضايا الحل النهائي" بسوريا.. خلافات الدستور والانتخابات

شهدت الأشهر الثلاثة الماضية تمفصلات مهمة على صعيد مسار التسوية السورية، بحيث بدأت تتبلور المواقف السياسية للأطراف المحلية والدولية من قضايا الحل النهائي، إن صح التعبير؛ وفي مقدمتها الدستور والانتخابات.

منبج.. المعركة الفاصلة في العلاقات الأميركية التركية

تحولت قضية الصراع على منبج السورية إلى محطة صراع محلية وإقليمية ودولية، منذ سيطرة قوات سورية الديمقراطية عام 2016 على المدينة بعد معركة مع تنظيم الدولة الإسلامية دامت عدة أشهر.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

إسقاط "أف 16" الإسرائيلية.. تسخين جبهة الشمال

إسقاط "أف 16" الإسرائيلية.. تسخين جبهة الشمال

مثّل إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة "أف 16" الإسرائيلية وظروفها تحولا مهما في قواعد الاشتباك بالمنطقة، وتسخينا للجبهة الشمالية، بما يحيل إلى احتمالات عديدة مستقبلا، تتراوح بين الحرب المحدودة والشاملة.

التطبيع مع إسرائيل ومقاطعتها

التطبيع مع إسرائيل ومقاطعتها

بدأ التطبيع بين العرب وإسرائيل عام 1978 بكامب ديفد، وبقيت الأنظمة والشعوب العربية خارج نطاقه إلى حين قدوم موجة التطبيع الثانية عام 1991، بعد انطلاق مفاوضات السلام العربية الإسرائيلية بمدريد.

تسونامي الغلاء

تسونامي الغلاء

فرضت حكومات عربية مطلع العام 2018 ضرائب جديدة، ورفعت أخرى الدعم عن سلع أساسية بينها الخبز. وأثارت النقمة الناجمة عن تلك الإجراءات احتجاجات في كل من تونس والسودان والأردن.

عام ترمب الأول.. حرائق في كل مكان

عام ترمب الأول.. حرائق في كل مكان

أنهى دونالد ترمب عامه الأول في البيت الأبيض بإشعال حرائق بالشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية إلى جانب مواجهته القانونية مع المهاجرين. وما زال تهديد" الاختراق الروسي" قائما ومخيما على ولايته.

مجلة الجزيرة

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

عاشت كمبوديا سنوات طويلة في قبضة نظام حكم متطرف في شيوعيته هو نظام "الخمير الحمر"، عرفت خلالها البلاد أقسى صور الإبادة الجماعية تجاه الأقليات والمعارضين السياسيين. ولم يتضح حجم وقسوة جرائم النظام إلا بعد سقوطه في العقد الأخير من القرن الماضي، حيث تقدر أعداد ضحايا القتل والمرض والموت جوعا ما بين مليون وثلاثة ملايين مواطن كمبودي.

أميركا.. بعيدا عن السياسة

أميركا.. بعيدا عن السياسة

حين تنهض الدول وتتوسع لتصبح قوة عظمى على خريطة العالم فإنها تتفوق وتبني قوتها على كافة المستويات، وتنجز بناءها الداخلي الصلب قبل أن تتصدى لقيادة العالم بقوة اقتصادية وعسكرية طاغية. بنت الولايات المتحدة مجتمعا قويا في طيفه الثقافي والمعرفي الواسع تتعايش فيه عرقيات وأديان مختلفة، وتنضوي تحت مظلة الدولة وقانونها ونظامها السياسي والاجتماعي الذي تشكل على مدى قرون.

العودة حق

العودة حق

بعد عقود على احتلال فلسطين في حربي 1948 و1967، وتشريد نصف سكان البلاد بين لاجئين ونازحين داخل الأراضي المحتلة وفي الشتات، لا تزال قضية حق العودة من أبرز الحقوق التي يتمسك بها الفلسطينيون، وتشكل واحدة من أعقد الملفات على طاولة المفاوضات السياسية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

عندما يغيب الحكم الرشيد، وتخرج سلطة الحكم من يد الشعب، ويحتكرها فرد أو حزب، تفقد الدولة قيمة ثرواتها وخيراتها، بل تنقلب في كثير من الأحيان إلى نقمة ولعنة، لأن هذه الثروات تصبح محل طمع الأقوياء والقوى المستعمرة، وهو ما يدخلها في دوامة التدخل الأجنبي المباشر أو السياسي. ويساعد الحكم المستبد على تسهيل هذا الاستغلال البشع وإغراق البلاد في عمق الفقر.