معلومات عن حلب

 

مدينة حلب هي مركز محافظة حلب، إحدى أكثر المحافظات السورية سكانا، ومن أقدم المدن المأهولة في التاريخ. تقع بأقصى الشمال السوري على مقربة من الحدود التركية، وتبعد عن دمشق حوالي 355 كيلومترا. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

لماذا حلب؟

حلب قلب الثورة السورية، وتصفية الثورة يمر عبرها قبل غيرها، ولذلك هي تحت حصار شرس سياسيا وعسكريا، وهذا سر اشتعال الصراع بشأن حلب بين الثوار والنظام وحلفائه الإيرانيين ومليشياتهم المتعددة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

معابر الموت

بعد إطباق النظام وحلفائه الحصار على مدينة حلب في يوليو/ تموز 2016، أعلنت روسيا البدء بـ"عملية إنسانية" بالتنسيق مع النظام، وبالتزامن قال محافظ المدينة التابع للنظام إنه سيتم فتح معابر آمنة لخروج المدنيين من الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وتحركت الآلة الإعلامية التابعة للنظام وحلفائه بالتزامن مع الإعلان عن تلك "العملية الإنسانية" حيث أعلن قائد المركز الروسي للهدنة في سوريا سيرغي تشفاركوف خروج 169 مدنيا عبر الممرات الإنسانية.

غير أن الدفاع المدني في حلب حذر مما وصفه بخدعة المعابر من قبل النظام وروسيا، مشيرا إلى أن الدفاع المدني وثق مقتل مدني حاول العبور من أحد المعابر التي ادعى النظام أنها آمنة، كما وثق مقتل 160 مدنيا خلال محاولتهم عبور طريق الكاستيلو بعد قطعه من قبل قوات النظام.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

كيف تم فك الحصار عن حلب؟

 
يعد فك الحصار عن حلب عملية كبرى أطلق عليها اسم غزوة إبراهيم اليوسف، وانطلقت مع بداية أغسطس/آب 2016، ونجحت بعد نحو سبعة أيام في تحقيق أهدافها، فكيف تمت هذه العملية؟
لمعرفة الجواب اضغط هنا.

جغرافيا معركة حلب

video
تطل كلية المدفعية في حلب على تل وحي الراموسة وعلى طريق أوتوستراد حلب الرقة وحلب حماة دمشق. وهي تشكل إحدى أهم قلاع النظام في مدخل حلب الجنوبي، حيث تؤمن الحماية الكاملة لطريق إمداد قوات النظام إلى مناطق سيطرة النظام في أحياء حلب الغربية.

وقد تمكن جيش الفتح وفصائل من المعارضة المسلحة من ربط الكلية بدوار الراموسة وصولا إلى حي العامرية.

وتضم كلية المدفعية كلية التسليح والمدرسة الفنية الجوية والمعهد الملاحي الجوي ومستودع التعيينات.

وتنبع أهمية الكلية أيضا من حجم العتاد العسكري الذي تحتويه ما بين مدافع وراجمات صواريخ وآليات عسكرية.

وستصبح قلعة حلب ومطار النيرب ومناطق كثيرة من محافظة حلب في مرمى نيران المعارضة المسلحة.

كلية المدفعية.. حصن الأسد المتهاوي

 

كلية المدفعية ثكنة عسكرية رئيسية في حلب، تضم كليات ومنشآت متعددة، اعتمد عليها النظام السوري لعقود في عملياته العسكرية ضد معارضيه تحديدا، تمتد على طول سبعة كيلومترات.

شهدت الكلية في أغسطس/آب 2016 عملية هجوم واسعة قادتها كتائب المعارضة بقيادة جيش الفتح أطلق عليها عملية "إبراهيم اليوسف". لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

ماذا يعني سقوط كلية المدفعية؟

يعد سقوط كلية المدفعية في حلب على يد قوات جيش الفتح والمعارضة السورية المسلحة ضربة قاصمة لقوات النظام السوري، إذ إن هذه الكلية تعتبر القوة المركزية للنظام ليس في حلب وحدها وإنما بشمال سوريا.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

معركة حلب والدروس العسكرية

ما جرى في حلب يستحق أن يدرس بالأكاديميات العسكرية، إذ وفق العلوم العسكرية لا يمكنك هزيمة خصم متفوق عليك وليس عندك غطاء جوي يحميك، ولكن "جيش الفتح" فعلها ونجح بفك الحصار عن أحياء حلب الشرقية.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

معركة السيطرة على كامل حلب

أطلق جيش الفتح وفصائل أخرى تابعة للمعارضة السورية المسلحة معركة فك الحصار عن الأحياء الشرقية في حلب، وتمكنت هذه الفصائل خلال ساعات من السيطرة على أكثر من عشرة مواقع لقوات النظام.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

هل يتمكن جيش الفتح من بسط سيطرته على حلب؟

مع إعلان جيش الفتح عن بدئه المرحلة الرابعة من معركة "إبراهيم اليوسف" في حلب، والتي تهدف للسيطرة على كامل المدينة، هناك أسئلة كثيرة تطرح بخصوص مدى نجاح جيش الفتح في خوض معركة حلب، وما هي معوقات تقدمه أو مرجحات انتصاره؟

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

احتفالات بكسر الحصار

خرجت في شوارع حلب مظاهرات لأهالي المدينة ابتهاجا بفك قوات المعارضة السورية الحصار الذي كان يضربه نظام بشار الأسد على الأحياء الشرقية منها.

وشهد حي الشعار وأحياء أخرى في مدينة حلب مظاهرات ردد المشاركون فيها شعارات تناصر الثورة السورية، ورفعوا أعلامها وأعلام فصائل المعارضة التي شاركت في معركة كلية المدفعية جنوب حلب.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

معركة حلب.. التداعيات والمآلات

تكتسب معركة الاستيلاء على مدينة حلب أهمية قصوى لكل الأطراف السورية المتحاربة والقوى الإقليمية والدولية المتصارعة، فتداعيات هذه المعركة لن تقف عند تحديد دفة الصراع ووجهته بين القوى المعارضة والنظام السوري فحسب، بل ستتجاوز ذلك إلى التأثير الفعلي والمباشر على العديد من المعادلات الإقليمية الحساسة في المنطقة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

طريق الكاستيلو.. شريان حياة في حلب

الكاستيلو طريق إستراتيجي يقع شمال مدينة حلب، ويعتبر آخر طرق إمداد المعارضة المسلحة في مناطق سيطرتها بالمدينة، والشريان الإنساني الوحيد لتموين نحو أربعمئة ألف إنسان يعيشون في أحياء المعارضة عبر ربطها بريف حلب وبالأراضي التركية.
 
وشهد طريق الكاستيلو معارك شرسة للسيطرة عليه بين فصائل المعارضة وقوات نظام بشار الأسد وحلفائه. ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

ألبوم صور.. المعارضة تفك حصار حلب

 

أعلن جيش الفتح وفصائل من المعارضة السورية المسلحة فك الحصار عن الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في حلب، وذلك بعد سبعة أيام من انطلاق العملية العسكرية الواسعة من الريف الجنوبي الغربي لفك حصار النظام المفروض منذ أكثر من شهر، وتخلل ذلك السيطرة على ثكنات عسكرية استراتيجية جنوبي حلب للمرة الأولى.

لمشاهدة الألبوم اضغط هنا.

من الجزيرة

من البرامج

لماذا يتجاهل العالم ضرب حلب بالكيميائي؟

الخيارات القادمة في سوريا بعد معركة حلب

أي حسابات لروسيا بعد فك حصار حلب؟

انعكاسات نجاح المعارضة بفك حصار حلب

كيف تواجه حلب الإبادة العسكرية والسياسية؟

الوضع الميداني والإنساني في حلب.. أية آفاق؟

400 ألف في حلب ينتظرون الكارثة

تقارير القناة

 دخول قوافل المساعدات لأحياء حلب الشرقية

جيش الفتح يسيطر على معمل للإسمنت بحلب

هجوم كيميائي على حلب وصمت دولي

النظام وحلفاؤه يفشلون في اقتحام مواقع المعارضة في بحلب

كاميرا الجزيرة ترصد الأوضاع بحي الراموسة بحلب

التطورات الميدانية في معركة حلب

جيش الفتح يبدأ مرحلة جديدة للسيطرة على كامل حلب

المعارضة المسلحة في حلب تباغت وتحسم المعركة

كيف حقق مقاتلو المعارضة النصر بمعركة حلب؟

خيارات المعارضة والنظام بعد فك الحصار عن حلب

جغرافيا المكان الذي دارت فيه المعركة جنوبي حلب

جيش الفتح يقلب موازين الصراع في حلب

الأهمية العسكرية للسيطرة على كلية المدفعية بحلب

جيش الفتح يسيطر على كليتي المدفعية والتسليح بحلب

أخبار:

تقدم للمعارضة المسلحة جنوب حلب واستمرار الغارات

وفيات وإصابات جراء هجوم بغاز سام على حلب

روسيا تعطل بيانا لمجلس الأمن عن أوضاع حلب الإنسانية

المعارضة تصد محاولات لتقدم قوات النظام بمحاور حلب

المعارضة تتطلع للتقدم بعد فك حصار حلب

جيش الفتح يسيطر على كلية المدفعية جنوبي حلب

المعارضة تعلن فك حصار حلب

المعارضة تكسر حصار النظام للأحياء الشرقية بحلب

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك