نجاح غير مؤكد

 نجاح غير مؤكد

 

انقلب المشهد السياسي الليبي رأسا على عقب في العاصمة الليبية طرابلس، منذ وصول حكومة الوفاق الليبية ورئيسها  فايز السراج إلى مينائها في 30 مارس/آذار، وبدء ممارسة التفويض الذي منحه إياه اتفاق الصخيرات في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

فبدلا من متابعة خطوات الحكومتين والبرلمانين المتمركزين في طرابلس وطبرق شرقا، صار للسلطة الجديدة المدعومة من الأمم المتحدة والدول الكبرى عنوان واحد هو الحكومة الجديدة المكونة من تسعة أشخاص والهيئات الجديدة المنبثقة عنها.

لكن الموقف لم يتضح تماما مع تباطؤ برلمان طبرق المعترف به دوليا في منح الثقة للحكومة، وامتناع رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل في طرابلس عن تسليم السراج مقرات الوزارات إلى القادم الجديد.

وازداد الموقف غموضا مع وقوع تبادل لإطلاق النار في 16 أبريل/نيسان الجاري، في الحي الذي يضم مقرات السفارات الأجنبية ومنازل لأعضاء في الحكومة الجديدة. وذلك بعيد مغادرة وزيرين أوروبيين، حضرا في إطار تأكيد الدعم الأوروبي للسراج وحكومته، وبحث إعادة فتح السفارات المغلقة منذ عام 2014.

الجزيرة نت تلقي الضوء على العقبات التي تجاوزتها حكومة الوفاق الليبية وتلك التي ما زالت ماثلة أمامها، في تغطية تتضمن متابعات معلوماتية وقراءات محللين لتطورات المشهد الليبي وتعقيداته.

جدول زمني

بنية السلطة الجديدة

video

 

ينص اتفاق السلام الليبي الموقع برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول على أن تتولى السلطة التنفيذية حكومة وفاق وطني، يقودها رئيس للوزراء إلى جانب مجلس رئاسي لها يضم رئيس الوزراء وأعضاء آخرين.

أما في ما يتعلق بالسلطة التشريعية، فينص الاتفاق على أن يتولى هذه السلطة البرلمان المعترف به دوليا في طبرق (شرق)، على أن يتحول البرلمان غير المعترف به في طرابلس إلى هيئة استشارية تحت مسمى "مجلس الدولة".ويفترض أن يتم تعديل الدستور الليبي لتضمينه بنود هذا الاتفاق السياسي.

1 - السلطة التنفيذية

حكومة الوفاق الوطني:

تكلف ممارسة مهام السلطة التنفيذية وتتكون من مجلس للوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية نواب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، ويكون مقرها الرئيسي العاصمة طرابلس و"يمكن أن تمارس أعمالها من أي مدينة أخرى".

وبحسب الاتفاق فإن مدة ولاية حكومة الوفاق الوطني هي عام واحد يبدأ من تاريخ نيلها ثقة مجلس النواب. وفي حال عدم الانتهاء من إصدار الدستور خلال ولايتها، يتم تجديد تلك الولاية "تلقائيا لعام إضافي فقط".

وعرضت تشكيلة حكومة الوفاق على البرلمان المعترف به دوليا والمستقر في طبرق (شرق)، لكنها فشلت حتى الآن في نيل الثقة.

المجلس الرئاسي :

يعرف الاتفاق السياسي المجلس الرئاسي الليبي بأنه مجلس وزاري مصغر يقود الحكومة بالتوافق بين أعضائه.

ويوضح الاتفاق أن المجلس الرئاسي "مجلس لرئاسة الوزراء يرأسه رئيس مجلس الوزراء وبعضوية خمسة نواب وثلاثة وزراء أحدهم لشؤون رئاسة مجلس الوزراء والتشريع والثاني لشؤون المجالس المتخصصة والأخير لشؤون المجتمع المدني."

ويقوم المجلس باختيار وزراء الحكومة، ويتخذ قراراته في ظل "إجماع رئيس مجلس الوزراء ونوابه".

2 - السلطة التشريعية

البرلمان:

يتولى البرلمان المعترف به دوليا والمنتخب مباشرة من الشعب في يونيو/حزيران 2014، السلطة التشريعية للدولة خلال المرحلة الانتقالية التي ينص عليها اتفاق السلام والممتدة لعامين. وهذا البرلمان موجود حاليا في الشرق، ويعارض بعض أعضائه اتفاق السلام.

ويتولى البرلمان منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني واعتماد الميزانية العامة والرقابة على السلطة التنفيذية وإقرار السياسة العامة التي تعرضها الحكومة.

مجلس الدولة:

يعرفه الاتفاق السياسي بأنه "أعلى مجلس استشاري للدولة".

ويتألف مجلس الدولة من 145 عضوا انتخبوا في انتخابات المؤتمر الوطني العام، البرلمان المنتهية ولايته وغير المعترف به دوليا في طرابلس، بتاريخ 7 تموز/ يوليو 2012.

ويتولى هذا المجلس "إبداء الرأي الملزم لحكومة الوفاق الوطني في (...) المشاريع (القوانين) قبل إحالتها لمجلس النواب" الذي يحق له قبولها أو رفضها.

السراج..السيرة الأسرية والسياسية

السراج..السيرة الأسرية والسياسية
كثيرون يشككون في قدرة السراج في قيادة ليبيا نحو الوحدة(رويترز)

 

انتقل فايز السراج الذي ينتمي إلى عائلة طرابلسية ثرية من قطاع الأعمال والمال إلى معترك السياسة والحكم، ليجد نفسه أمام تحدي توحيد ليبيا على رأس حكومة محملة بالوعود والآمال بعد سنوات من الخيبات المتتالية.

ويجد هذا المهندس المعماري المولود في طرابلس عام 1960 نفسه على رأس السلطة المدعومة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بعد عامين فقط من انطلاق مسيرته السياسية التي بدأت بانتخابه نائبا عن مدينته.

قلة الخبرة
وحظي السراج -صاحب الشارب الرمادي الذي يضفي صرامة على ملامح وجهه الهادئة- بتأييد واسع في طرابلس منذ دخولها قبل أسبوع، بعد تشكيك واسع -سبق وصوله- في مدى قدرته على إنجاز مهمته لقلة خبرته السياسية.

يحمل السراج شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني حاز عليها عام 1982، وشهادة ماجستير في إدارة الأعمال تعود إلى عام 1999.

ويحمل السراج شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني حاز عليها عام 1982، وشهادة ماجستير في إدارة الأعمال تعود إلى عام 1999.

وفي بداية حياته المهنية، عمل مهندسا في إدارة المشروعات في صندوق الضمان الاجتماعي حيث اكتسب خبرة في مجال إنشاء المباني والإشراف على تنفيذ مخططاتها.

ويقول المهندس سليم بن حميدة، صديق السراج في طفولته وجاره في طرابلس، إن "فايز رجل طيب جدا، ولطيف، ومهذب، ويستمع للآخرين بصبر واحترام"، مضيفا "لكن طيبته هذه لا تمنعه من أن يكون حازما وأن يعبر عما يشعر به".

ويضيف أن رئيس الوزراء رياضي "وكان من المذهل مشاهدته وهو يلعب كرة السلة لصالح نادي الشباب في بن عاشور" بالعاصمة.

أملاك مصادرة
وتدير عائلة السراج مجموعة كبيرة من الأعمال التجارية بينها مكتبة السراج (وسط طرابلس) التي كانت إحدى أشهر المكتبات في المدينة قبل أن يقرر معمر القذافي إغلاقها بعيد وصوله إلى الحكم، في إطار حملته لمصادرة أملاك الليبيين.

وتمتلك عائلة السراج المحافظة المنحدرة من المدينة القديمة أراضي شاسعة في ضاحية طرابلس الغربية في منطقة لا تزال تعرف حتى الآن باسم منطقة السراج.

وكان والده مصطفى السراج أحد مؤسسي الدولة الليبية بعد الاستقلال عام 1951.

ويقول رضا القنطراري، أحد زملاء الدراسة، إن السراج المتزوج من امرأة كانت زميلته في الجامعة، ولديه منها ثلاث بنات، "كان تلميذا جيدا على الدوام، لا يشاغب، يرتدي سترة وسروالا من القماش ولا يحب الجينز".

وفي بداية مسيرته السياسية عندما أعلن ترشيحه لمجلس النواب، ركز السراج برنامجه الانتخابي على دور المرأة في "بناء دولة جديدة" وعلى تحدي الفساد.

في بداية مسيرته السياسية عندما أعلن ترشيحه لمجلس النواب، ركز السراج برنامجه الانتخابي على دور المرأة في "بناء دولة جديدة" وعلى تحدي الفساد.

مرشح ليون
لكن اسم السراج برز أكثر مع تسميته رئيسا للوزراء من جانب الممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون في الاتفاق السياسي الليبي الذي وقعه برلمانيون في ديسمبر/كانون الأول.

وانبثقت عن هذا الاتفاق الذي يهدف إلى إنهاء نزاع على السلطة قتل فيه الآلاف منذ صيف 2014، حكومة الوفاق الوطني.

ويشكك كثيرون في قدرته على قيادة البلاد نحو الوحدة بعد سنوات من الأزمات التي تلت الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

ورغم ذلك فإن السراج وأعضاء حكومته قد نجحوا خلال أسبوع في تخطي التحدي الأول المتمثل في القبض على السلطة من دون إراقة دماء، وهو ما تحقق بعد تنحي السلطة المنافسة عن الحكم قبيل وصول السراج إلى طرابلس.

ويقيم السراج مع أعضاء حكومته في قاعدة طرابلس البحرية منذ وصولهم إلى المدينة، لكنه قام بجولة سيرا على الأقدام في ساحة الشهداء وسط طرابلس، وأدى الصلاة في مسجد قريب من الساحة.

وصافح السراج خلال جولته عناصر الشرطة والمارة الذي احتشدوا حوله يقبلونه ويلتقطون الصور معه.

رئيس المجلس الأعلى للدولة

بعد ولادة حكومة السراج في 15 فبراير/ شباط 2015 في الصخيرات، في إطار تطبيق الاتفاق بين أطراف الأزمة الليبية ، انتخب المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي رئيسا له في 6 أبريل نيسان في طرابلس. فيما يلي تعريفا بالسويحلي

لماذا يتأخر الغويل بتسليم السلطة؟

استبعد الكاتب والمحلل السياسي فتحي الفاضلي أن يكون هناك أي تسليم لحكومة الوفاق من قبل حكومتي الغويل والثني٬ موضحا أن حكومة الغويل لم تسلم مقراتها حتى الآن٬ وأن قوة مسلحة تساند حكومة الوفاق ومجلسها جازفت بإدخالها إلى طرابلس في حين أن برلمان طبرق لم يمنحها الثقة حتى الآن. لقراءة التفاصيل اضغط الصورة.

حكومة الوفاق وعقبتا الثني وحفتر

 

يرى المحلل السياسي محمد إسماعيل أن حكومة الثني لن تسلم السلطة إلا عندما يلبي المجلس الرئاسي شروط الفدراليين، الذين ينادون بتطبيق النظام الفدرالي في البلاد، وتحالف القوى الوطنية الذي يقوده محمود جبريل "لكون الحكومة تشكلت بالمحاصصة بينهما. اضغط لقراءة التفاصيل

من الجزيرة

برامج

السويحلي يكشف كواليس اتفاق الصخيرات

جبهات ساخنة أمام حكومة الوفاق

هل تكسب حكومة الوفاق الليبية معركة الشرعية؟

تقارير

هل يمنح النواب الثقة لحكومة الوفاق الليبية

أبرز مضامين اتفاق الليبيين بالصخيرات

العدالة والبناء : حكومة الوفاق هي الأمل لجمع الليبيين

هل ترى " حكومة الوفاق" الليبية النور قريبا؟

مسؤول أممي سابق: التدخل الأجنبي يقسم الليبيين أكثر

حكومة السراج بليبيا.. مخاض الشرعية مستمر

مقالات

التوافق الليبي في سوق الابتزاز


فيديو


مصاعب أمام حكومة الوفاق الليبية

اتفاق الصخيرات.. ماذا بعد؟

أخبار


اجتماع دولي بتونس الثلاثاء لدعم ليبيا

حكومة الإنقاذ الليبية تتخلى عن السلطة

السراج يلتق حفتر بالمرج شرقي ليبيا

المجلس الرئاسي بليبيا يعلن تشكيل حكومة الوفاق

حكومة طرابلس ترجئ زيارة كوبلر ورفض لحكومة السراج

العقوبات الأوروبية تعقد المشهد الليبي أم تحلحله؟

جلسة تشاورية بالبيضاء للجنة صياغة الدستور الليبي

تشتت الفصائل يعرقل حكومة الوفاق بليبيا

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك