آخر تحديث: 2018/9/21 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/9/21 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/11 هـ

كيف وسّعت الثورات المضادة مطالب الشعوب؟

كان أمل الشعوب الثائرة 2011 هو محاربة الفساد وبناء مؤسسات ديمقراطية يمكن محاسبتها، على أساس معالجة ملفات أخرى على مدى زمني متدرج، ولكن الثورات المضادة فتحت مطالب الشعوب على مصراعيها.

"فجور" بوريس جونسون ودونالد ترامب

مع تكرر وتتالي الاتهامات لبعض القادة والزعماء في قضايا جنسية؛ يتساءل البعض هل ينبغي لنا أن نتبنى نهجا يتجنب إصدار الأحكام في التعامل مع السلوك الشخصي لزعمائنا السياسيين في الماضي؟

السيناريو التونسي.. تمييع الثورة وتطويع النهضة وتثبيت الوصاية

لا شك أن تبخر أهداف الثورة التونسية أمر جلل، ولكن ما يغيظ أكثر هو الأداء الهزيل والطريقة المحيرة التي ضاعت بها الفرصة التاريخية النادرة، بعد توجيه ضربة موجعة لمنظومة الوصاية.

مقالات رأي

المال الأميركي.. ابتزاز وضغوط لتصفية القضية

هناك من يتذمرون بسبب قرار أميركا بقطع الأموال عن السلطة الفلسطينية والأونوروا، ويرون أن هذا القطع سيؤثر على مستوى الخدمات لمقدمة للفلسطينيين، والمفروض أن يتعلم الفلسطينيون كيفية الاعتماد على أنفسهم.

اتفاق أوسلو.. دروس للحاضر والمستقبل

مرت 25 عاما على اتفاق أوسلو الذي وقعته قيادة منظمة التحرير الفلسطينية مع العدو الصهيوني بسبتمبر/أيلول 1993. كانت هذه السنوات إلى حدّ كبير "سنوات عجافا" على مسار العمل الوطني الفلسطيني.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

الأردن.. كفاح على جبهتين

الأردن.. كفاح على جبهتين

كشف رئيس الوزراء الأردني المكلف عمر الرزاز عن تعرض بلاده لضغط إقليمي كي تقايض مواقفها بالمساعدات الاقتصادية. أتى التصريح بعد أن ضاق الشارع الأردني ذرعا بضريبة فرضت جراء نقص المساعدات.

الأردن.. ضريبة قانون الضريبة

الأردن.. ضريبة قانون الضريبة

خرج الأردنيون إلى الشوارع احتجاجا على قانون ضريبي طرحته حكومة هاني الملقي بتوصية من صندوق النقد الدولي. ورغم أن القانون أدى لسقوط حكومة الملقي فإن ضغط الشارع والنقابات يتواصل لإلغائه.

مجلة الجزيرة

القدس.. مهوى القلوب

القدس.. مهوى القلوب

كانت ولا تزال مدينة القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين، لما تختص به من قداسة دينية، ورمزية للمقدسات المغتصبة، التي يتوق الملايين لزيارتها والتشبع من روحانيتها، ويحول الاحتلال الجاثم على صدرها دون ذلك، ويعمل بكل طاقته لتهويدها وتزوير هويتها التاريخية والإنسانية. لذلك ينشط الكثيرون في العالم العربي والإسلامي لخدمة مدينة القدس وأهلها وتثبيتهم على أرضهم في بيوتهم حفظا للمدينة ذاتها.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.

ماليزيا واحدة

ماليزيا واحدة

شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.

بلاد القبعة الكبيرة

بلاد القبعة الكبيرة

تقدم هوليود صورة نمطية عن المكسيكي بأنه تاجر مخدرات وعاطل عن العمل ومحترف للجريمة. وإن كان في المجتمع المكسيكي مثل هذه المظاهر، فإن البلاد تزخر بإرث حضاري وثقافي وطيف واسع من المعتقدات واللغات، يستحق التعرف عليه. فحضارة شعوب المايا والأزتيك القديمة سبقت الغزو الإسباني الذي دام ثلاثمئة عام، ولا تزال شاهدة على علوم وإبداعات السكان الأصليين.