محمود عبد العزيز.. ممثل أشهرته أفلام الجاسوسية   
الأحد 13/2/1438 هـ - الموافق 13/11/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)

ممثل سينمائي مصري، قدم أكثر من مئة فيلم ومسلسل في السينما والتلفزيون تنوعت ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية. يعد من أشهر من قدم أفلام ومسلسلات الجاسوسية في العالم العربي، مثل "رأفت الهجان" و"إعدام ميت". أطلق عليه بعض النقاد لقب "ساحر السينما المصرية".

المولد والنشأة
ولد محمود عبد العزيز محمود يوم 4 يونيو/حزيران 1946 في حي "الورديان" غرب الإسكندرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، لأسرة مصرية متوسطة الحال.

الدراسة والتكوين
تعلم في مدارس الحي حتى وصل إلى الثانوية العامة عام 1962، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وحصل على البكالريوس عام 1966، ثم على درجة الماجستير في تخصص تربية النحل، لكنه لم يعمل في تخصصه وفضل التمثيل.

التجربة الفنية
بدأ محمود عبد العزيز يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، ثم تعرف عليه المخرج التلفزيوني نور الدمرداش فأشركه في مسلسل "الدوامة" بداية سبعينيات القرن الماضي مع محمود ياسين، ولفت أنظار الجمهور والنقاد وقتها.

وفي السينما ظهر في فيلم "الحفيد"، وهو أحد كلاسيكيات السينما المصرية عام 1974، وقام بأول بطولة سينمائية في فيلم "حتى آخر العمر" عام 1975. وخلال ست سنوات قام ببطولة 25 فيلما سينمائيا، أغلبها يدور حول طموحات الشباب والحب والرومانسية والمغامرات، مما مكنه من وضع أقدامه على سلم النجومية الصاعد.

ومنذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار" مع حسين فهمي ونور الشريف، وهو ما رسخ نجوميته أكثر، ثم قدم دور "الأب" في فيلم "العذراء والشعر الأبيض"، وفيلم "تزوير في أوراق رسمية".

ثم أدى دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في فيلمي "الصعاليك" و"الكيف"، وحظيا بنجاح جماهيري كبير.

وفي عام 1987 قدم واحدا من أهم أفلامه وهو "البريء"، ثم أدى محمود عبد العزيز دور "رأفت الهجان" في المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، والذي يحكي قصة جاسوس مصري زرعته الاستخبارات المصرية في إسرائيل. وساهم أداؤه لهذا الدور في شهرة الفيلم بالعالم العربي.

وفي عام 2004 قدم المسلسل التلفزيوني "محمود المصري"، جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية (مدينته).

كما قدم للتلفزيون عددا آخر من المسلسلات الناجحة، سواء الرومانسية أو الاجتماعية أو البوليسية، منها "شجرة اللبلاب"، و"الدوامة"، و"البشاير"، و"باب الخلق"، و"أبو هيبة في جبل الحلال".

بلغ عدد أفلامه التي قام ببطولتها نحو 90 فيلما، وأخرج فيلما واحدا هو "البنت الحلوة الكذابة"، وتنوعت أفلامه بين الرومانسية والكوميديا والواقعية والجاسوسية، مثل "مع حبي وأشواقي"، و"كفاني يا قلب"، و"أقوى من الأيام"، و"لا يزال التحقيق مستمرا"، و"العار"، و"الكيت كات"، و"الكيف"، و"وكالة البلح"، و"الشقة من حق الزوجة"، و"القبطان"، و"سوق المتعة"، و"ليلة البيبي دول"، و"إبراهيم الأبيض".

كما شارك في أكثر من 15 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا، إضافة إلى عدد قليل من المسرحيات. ويعد مسلسل "رأس الغول" آخر عمل فني قام ببطولته محمود عبد العزيز.

الجوائز والأوسمة
حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مهرجانات دولية ومحلية، منها جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، و"القبطان"، و"الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، وأحسن ممثل عن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وحصل على جائزتين عن دوره في فيلم "الكيت كات" من مهرجاني دمشق والإسكندرية السينمائيين.

الوفاة
في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، غيَّب الموت محمود عبد العزيز عن عمر ناهز 70 عامًا بعد صراع مع المرض.

ونعى الفنان كريم عبد العزيز -نجل الفنان الراحل- والده عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك قائلا: "البقاء لله.. لا إله إلا الله.. الله يرحمك يا أغلى إنسان في الوجود".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة