محمد عبد الفتاح عيسى   
الاثنين 1436/5/12 هـ - الموافق 2/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:53 (مكة المكرمة)، 12:53 (غرينتش)

مرشح الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2012 عن حزب الجبل الديمقراطي لكنه انسحب وأعلن تأييده للمرشح عمرو موسى.

المولد والنشأة
ولد محمد عبد الفتاح محمد فوزي عيسى يوم 14 يناير/كانون الثاني 1945 في قرية هلا التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

الدراسة والتكوين
حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس، ودبلوم العلوم الشرطية من كلية الشرطة عام
1964، وحصل على دكتوراه في القانون من كلية الحقوق من جامعة عين شمس عام 1994.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ محمد فوزي عيسى حياته العملية ضابطا بقسم عابدين في محافظة القاهرة، ثم عمل بمباحث شرطة نجع حمادي ثم مأمورا لقسم شرطة عتاقة، ثم رئيسا لمركز ومدينة سمالوط في محافظة المنيا.

وبعد حصوله على درجة الدكتوراه تقدم باستقالته وعمل في مهنة المحاماة وأستاذا زائرا في جامعة عين شمس والزقازيق.

التجربة السياسية
ترشح عيسى للانتخابات الرئاسية الأولى بعد إسقاط نظام حسني مبارك، وكان يرى أن أفضل نظام لمصر في الفترة المقبلة هو النظام الرئاسي حتى تستقر مع تداول السلطة بين الأحزاب.

وأكد أن دافعه الأساسي للترشح حينها هو استنفار أصحاب الفكر المصري الأصيل من كل الفئات ومختلف الأعمار، لأن مصر الآن وليس مستقبلا في أشد الحاجة إلى إعمال الفكر والعمل الجاد لتخطو إلى آفاق التنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي.

ركز في برنامجه الانتخابي على الدعوة إلى التوسع السكاني أفقيا للخروج من وادي النيل الضيق إلى واد آخر مواز في أقصى غرب الصحراء المصرية، كما طالب بإعادة إعمار منطقة شرق قناة السويس وتنمية وسط سيناء زراعيا وسياحيا وإقامة مطار جديد فيها.

وقال في حوار أجري معه إن مصر شهدت ثورة أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك، ثم دخلت في فوضى لم تواجهها السلطة بالحسم المطلوب وهو ما سيصعب مهمة الرئيس المقبل ويجعله مخيّرا بين مواجهة قد تكون دامية ومهادنة قد تؤدي لانهيار الدولة.

انسحب من السباق الانتخابي بعد انتهاء المواعيد الرسمية للانسحابات، وبقي اسمه ضمن قائمة المرشحين التي يصوّت عليها الناخبون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة