فيصل شاه زاد   
الخميس 1431/12/25 هـ - الموافق 2/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)

أميركي من أصل باكستاني، أدين بتنفيذ محاولة فاشلة لتفجير سيارة مفخخة بميدان تايمز في نيويورك في مايو/أيار 2010 وحكم عليه بالسجن المؤبد.

المولد والنشأة
ولد فيصل شاه زاد يوم 30 يونيو/حزيران 1979 بمنطقة بابي في إقليم كشمير بالشمال الغربي من باكستان لأب ضابط سابق في سلاح الجو الباكستاني.

الدراسة والتكوين
درس المرحلة الابتدائية والثانوية في باكستان، وسافر إلى الولايات المتحدة أواخر 1998، ودرس في جامعة ساوث إيسترن بواشنطن، وحصل على بكالوريوس في تطبيقات الكمبيوتر وأنظمة المعلومات عام 2000.

أكمل دراساته العليا عام 2002 بجامعة بريدجبورت وحصل منها على ماجستير في إدارة الأعمال 2005، وحصل على الجنسية الأميركية سنة 2009.

الوظائف والمسؤوليات
عمل بعد تخرجه محللا ماليا بإحدى شركات التسويق العالمية لمدة ثلاثة أعوام (2006-2009).

الحياة الاجتماعية
تزوج من باكستانية حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال، تتكلم أربع لغات (الإنجليزية والأوردو والباشتو والفرنسية)، واشتريا بيتا في بلدة شيلتون بولاية كونيكتيكت بنحو 273 ألف دولار.

لكن عجزهما عن أداء الأقساط المستحقة للبنك جعل السلطات تحجز البيت، ما عكّر حياة فيصل، خاصة بعد تخليه عن عمله، وانتقاله مع أسرته إلى شقة في ضاحية فقيرة في بريدجبورت بالولاية ذاتها.

الإدانة والحكم
في 4 مايو/أيار 2010 أعلن وزير العدل الأميركي إريك هولدر أن فيصل شاه زاد متهم بمحاولة تفجير فاشلة لسيارة مفخخة في ميدان "تايمز سكوير" في نيويورك في بداية الشهر المذكور.

وذكر أنه "اعترف بتورطه" بعدما اعتقل على متن طائرة متجهة الى مدينة دبي قبيل دقائق من مغادرتها مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك.

تداولت وسائل الإعلام الكثير من الروايات حول سفر فيصل المتكرر إلى باكستان في السنة الأخيرة قبل محاولة التفجير الفاشلة، وتدرُّبه على إعداد المتفجرات واستخدام السلاح في شمال غرب باكستان في معسكر قرب مدينة كوهات.

وجهت له المحكمة الفدرالية في مانهاتن بنيويورك خمس تهم، منها حيازة أسلحة دمار شامل والإقدام على عمل إرهابي باستخدام تلك الأسلحة، فيما أصدرت هيئة المحلفين لائحة اتهام في حقه تضم عشر تهم، من قبيل الشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل، والشروع في عمل إرهابي عبر الحدود الوطنية.

وبعد أربعة أشهر من المداولات والجلسات والمرافعات، قضت المحكمة الفدرالية يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول 2010 بالسجن المؤبد على فيصل شاه زاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة