مصطفى مشهور   
الخميس 14/1/1436 هـ - الموافق 6/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:23 (مكة المكرمة)، 18:23 (غرينتش)

المرشد الخامس لجماعة الإخوان المسلمين وأحد أبرز منظريها. اعتقل عدة مرات وحكم عليه بالسجن عشر سنوات في عهد جمال عبد الناصر، ثم أفرج عنه في عهد السادات.

المولد والنشأة
ولد مصطفى مشهور يوم 15 سبتمبر/أيلول 1921 في قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية في مصر.

الدراسة والتكوين
دخل كتّاب القرية مدة سنتين وحفظ ما تيسر له من القرآن الكريم، ثم التحق بالدراسة الأولية في القرية، ليبدأ تعليمه الرسمي بالمدرسة الابتدائية في منيا القمح، ثم انتقل إلى الزقازيق فالقاهرة حيث أكمل المرحلة الثانوية.

التحق بعد ذلك بكلية العلوم التابعة لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن) وتخرج فيها عام 1942 بشهادة البكالوريوس ومكافأة من الجامعة لتفوقه الدراسي.

الوظائف والمسؤوليات
بعد تخرجه، عُيِّن في الأرصاد الجوية بوظيفة "متنبئ جوي"، ونقل إلى الإسكندرية ليقضي سنة تحت التمرين، ثم يعود إلى القاهرة لممارسة عمله.

التجربة السياسية
تعرَّف على حسن البنا عام 1936 وانضم إلى جماعة الإخوان في سنٍّ مبكرة، ثم انضم فيما بعد إلى التنظيم الخاص للجماعة.

تعرض للاعتقال مرات متعددة، أولها عام 1948 حيث حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات فيما عرف بقضية "سيارة الجيب".

وفي يونيو/حزيران 1954 أبعد عن العمل إلى مرسى مطروح بسبب انتمائه إلى الإخوان، واعتقل بعد حادث المنشية، وأحضر إلى السجن الحربي، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة، ثم نقل إلى سجن ليمان طرة، ومنه إلى سجن الواحات حتى أفرج عنه في نوفمبر/تشرين الثاني 1964.

لكنه سرعان ما اعتقل للمرة الثالثة في يوليو/تموز 1965 بقرار من الرئيس جمال عبد الناصر، ولم يفرج عنه إلا في عهد الرئيس السادات، وكان أحد مساعدي مرشد جماعة الإخوان الثالث عمر التلمساني.

غادر إلى الكويت في سبتمبر/أيلول 1981 ثم سافر إلى ألمانيا واستقر فيها، وبعد وفاة التلمساني قاد صلاح شادي تسوية مع المسؤولين سمحت بعودة مصطفى إلى القاهرة عام 1986، حيث تسلم منصب نائب المرشد العام محمد حامد أبو النصر.

وبعد وفاة الأخير خلفه على رأس الجماعة في فبراير/شباط 1996، وجُدد انتخابه مرة ثانية في فبراير/شباط 2002.

ابتعد عن الصدام مع الدولة رغم كل المضايقات الأمنية، ودخل في تحالفات سياسية مع بعض الأحزاب، وخاضت الجماعة الانتخابات البرلمانية والنقابية وحققت عدة نجاحات، وباتت فاعلا كبيرا في الحياة السياسية.

المؤلفات
ألَّف العديد من الكتب الدعوية والفكرية التي شرح فيها فكر الإخوان المسلمين، منها: "وحدة العمل الإسلامي في القطر الواحد" و"القدوة على طريق الدعوة" و"الإسلام هو الحل" و"بين الربانية والمادية" و"التيار الإسلامي ودوره في البناء" و"طرق الدعوة بين الأصالة والانحراف".

الوفاة
توفي مصطفى مشهور يوم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 إثر نزيف في المخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة