ضحايا مذبحة 6 أكتوبر   
الأحد 19/9/1436 هـ - الموافق 5/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:45 (مكة المكرمة)، 12:45 (غرينتش)
مجموعة من قيادات الإخوان المسلمين، قتلتهم الشرطة المصرية في منزل بمدينة 6 أكتوبر، يوم 1 يوليو/تموز 2015، بدعوى أنهم أطلقوا عليها النار. وقد أكدت الجماعة أن القتلى -وهم من لجنة لدعم أهالي القتلى والمصابين- كانوا عزّلا، وكانت الشرطة قد تحفظت عليهم وأخذت بصماتهم.

لائحة القتلى حسب ما هو منشور:
1- ناصر سالم الحافي
ولد عام 1960، وشغل منصب أمين عام النقابة الفرعية للمحامين بمحافظة القليوبية في دورتي 1993 ثم 2001. كما عمل محامي دفاع في محكمة النقض. 

كان أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الـ88 الذين دخلوا البرلمان عام 2005، كما فاز بمقعد نيابي في برلمان ما بعد ثورة 25 يناير الذي تم حله. 

وقبيل تصفيته، ترأس اللجنة القانونية لكفالة أسر الشهداء والمعتقلين بجماعة الإخوان المسلمين. كما شغل عضوية مجلس النقابة العامة للمحامين، وأمين الصندوق المساعد. 

اهتم بالعمل الخيري عبر جمعية تنمية المجتمع المحلي بـ"باسوس"، وعبر نشاطه في لجنة الزكاة ولجنة المصالحات العائلية بالمدينة نفسها. صادر النظام المصري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمواله. 

اشتهر الحافي بنزاعه القانوني مع المحكمة الدستورية العليا التي اتهمها بالقيام بإرسال الحكم بحل مجلس النواب إلى المطبعة الأميرية لنشره بالجريدة الرسمية وذلك قبل إصدار الحكم، ما يجعل الشبهة في تزوير الحكم قائمة. لكن الأمور صارت لمصلحة المحكمة الدستورية التي أدلت بشهادة رسمية من المطبعة الأميرية توضح أن ساعة وتاريخ إرسال الحكم إليها كان بعد انتهاء المحكمة من النطق به، وهو ما جعل الحافي يعاقب بالسجن لمدة عام وغرامة قدرها عشرون ألف جنيه. 

2- عبدالفتاح محمد إبراهيم السيسي
مسؤول لجنة رعاية أسر الشهداء والمصابين في جماعة الإخوان، وهو صهر القيادي الإخواني الداعية صلاح سلطان، وأحد الذين صادر النظام الانقلابي أموالهم.

تشابُه اسمه مع اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي جعله محل تندر ونكات من المقربين منه. 

3- معتصم أحمد العجيزي
ولد يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1989، ودرس في كلية العلوم بجامعة المنصورة. انتخب رئيسا لاتحاد طلاب الجامعة بعد ثورة 25 يناير.

شغل قبل تصفيته عضوية اللجنة المركزية لدعم أهالي الشهداء والمعتقلين. وهو ابن أحمد العجيزي الذي اعتقله النظام. 

video

4- طاهر محمد إسماعيل
طبيب بيطري ولد يوم 27 سبتمبر/أيلول 1964. شغل منصب مسؤول المكتب الإداري داخل جماعة الإخوان المسلمين بالقليوبية. 

5- جمال سعد بدوي خليفة
ولد عام 1958، وشغل منصب مسؤول المكتب الإداري للإخوان بالمنوفية.

عمل طبيبا وتميز في العمل النقابي من خلال رئاسته لأمانة نقابة أطباء المنوفية. كما عمل في هيئة الإغاثة بالنقابة العامة للأطباء، وكان أحد الذين صادر النظام بعد الانقلاب أموالهم. 

6- هشام زكي خفاجي
من مواليد يوم 29 يناير/كانون الثاني 1966، وهو طبيب متخصص اشتغل رئيسا لقسم العظام بمستشفى شبين القناطر. تزوج النائبة البرلمانية السابقة هدى غنية. 

7- أسامة أحمد الحسيني
ولد يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني 1959. تخرج من كلية التربية بجامعة طنطا، وترأس المجلس المحلي سابقا لمدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وترأس نقابة المعلمين في غرب كفر الشيخ، وترشح عن الإخوان المسلمين بمركز دسوق في تشريعيات 2010 لكنه لم ينجح في تلك الانتخابات التي وصفت بأنها الأكثر تزويرا.

8- هشام إبراهيم الدسوقي ودح
من مواليد 1965، ينتمي إلى مدينة زفتى بمحافظة الغربية، وهو محام.

9 - خالد محمود

10 - محمد السباعي

11 - محمد سامي

12 - جمعة أبو العزم

13 - السيد يوسف السيد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة