أحمد منصور   
الثلاثاء 1436/2/10 هـ - الموافق 2/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:54 (مكة المكرمة)، 7:54 (غرينتش)
كاتب وإعلامي مصري دشن حياته المهنية عبر مراسلة الصحف والمجلات خلال المرحلة الثانوية، وبدأ يمارس العمل الصحفي متدربا حينما التحق بالجامعة. اشتهر بتغطيته لعدد من الحروب بينها حربا أفغانستان والعراق، إلى جانب تقديمه لبرنامجي بلا حدود وشاهد على العصر على قناة الجزيرة الفضائية.

المولد والنشأة
ولد أحمد منصور يوم 16 يوليو/تموز 1962 في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، ونشأ وترعرع في قرية منية سمنود مركز أجا بمحافظة الدقهلية.

الدراسة والتكوين
التحق بالكتاب قبل دخوله المدرسة الابتدائية، وحفظ ثلث القرآن وهو في العاشرة من عمره حيث كان لهذا تأثير في ولعه باللغة العربية التي درسها وآدابها في كلية الآداب بجامعة المنصورة في مصر وتخرج منها عام 1984.

بدأ نشاطه الطلابي مبكرا في المرحلة الإعدادية حيث تولى خلال سنوات دراسته في الإعدادية والثانوية والجامعة رئاسة اتحاد الطلاب، والمسؤولية عن الإذاعة المدرسية وإدارة الندوات في المرحلة الجامعية، وعرف بعلاقاته المميزة مع أساتذته وزملائه.

التجربة الإعلامية
عمل مديرا لإدارة المطبوعات والنشر في إحدى دور النشر المصرية حتى نهاية عام 1986.

أشرف على إصدار أكثر من 150 كتابا، ثم انتقل للعمل الصحفي حيث عمل مراسلا صحفيا لعدد من الصحف والمجلات العربية من باكستان لشؤون آسيا الوسطى وأفغانستان التي كانت تحت الاحتلال السوفياتي حتى عام 1990.

وقد أصدر خلال تلك الفترة أربعة كتب عن أفغانستان، ونشر أكثر من ألف تقرير ومقابلة صحفية وتحليل وخبر انفرادي عن الحرب الأفغانية في صحف ومجلات كانت تصدر في مصر والكويت والإمارات والسعودية. أتاحت له بدايته كمراسل حربي تعلم فنون الصحافة وممارسة أشكال من العمل الصحفي من خلال تغطيته للحرب.

انتقل بعد ذلك للكويت حيث عمل مديرا لتحرير مجلة المجتمع الكويتية من عام 1990 وحتى بداية عام 1997، وقام خلال هذه الفترة بتغطية الحرب في البلقان بين عامي 1993 و1994 وأصدر كتابا عنها، كما قام بتطوير مجلة المجتمع خلال إدارته لها حيث أصبحت أهم المجلات السياسية الأسبوعية في منطقة الخليج وأكثرها توزيعا وانتشارا.

 

video

انتقل في بداية عام 1997 إلى قناة الجزيرة الفضائية للعمل كمنتج ومقدم برامج، وبعد دورة عمل مكثفة داخل غرفة الأخبار أصبح معدا ومقدما لبرنامج الشريعة والحياة حيث أعد خلال فترة تقديمه له -التي امتدت عاما ونصف العام- لبرنامجيه بلا حدود وشاهد على العصر اللذين ظهرا معا في بداية فبراير/شباط عام 1999.

يكتب عمودا صحفيا يوميا ينشر في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية ويتابعه على فيسبوك وتويتر أكثر من ثلاثة ملايين متابع.

في 20 يونيو/حزيران 2015، أوقفت السلطات الألمانية أحمد منصور في مطار برلين بناء على مذكرة توقيف مصرية على خلفية تهم ذات طبيعة جنائية.

وتم التوقيف استنادا إلى مذكرة صادرة عن الإنتربول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2014، في حين أنه حصل من الإنتربول نفسه على وثيقة بتاريخ 21 من الشهر نفسه تفيد بأنه ليس مطلوبا في أي قضية.

وفي 22 يونيو/حزيران 2015 قرر النائب العام الألماني إطلاق سراحه دون توجيه أي تهم له.

المؤلفات
صدر لأحمد منصور 25 كتابا من أهمها "تحت وابل النيران في أفغانستان"، و"تحت وابل النيران في سراييفو"، و"قصة سقوط بغداد"، و"معركة الفلوجة"، و"أضواء على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط".

كما كانت له تجربة مميزة في تحويل البرامج التليفزيونية إلى كتب مقروءة صدر منها حتى الآن خمسة كتب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة