فيليبي السادس   
الأربعاء 1435/11/24 هـ - الموافق 17/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:07 (مكة المكرمة)، 10:07 (غرينتش)

الابن الوحيد لملك إسبانيا خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا، والثالث في الترتيب بعد شقيقاته إيلينا وكريستينا. تخلى له والده عن العرش يوم 2 يونيو/حزيران 2014 وهو في السادسة والأربعين.

المولد والنشأة
ولد فيليبي دي بوربون يوم 30 يناير/كانون الثاني 1968، في العاصمة الإسبانية مدريد، ويقال إن والده الملك خوان كارلوس أغمي عليه من شدة التأثر عند إعلان ولادة ابنه الوحيد بعد ابنتيه إيلينا وكريستينا، إذ أصبح للعائلة المالكة وريث، لأن الدستور يعطي الأفضلية للذكور في تولي العرش.

الدراسة والتكوين
أتمّ فيليبي السادس دراسته في كندا، وأمضى ثلاثة أعوام (1985-1988) في المعاهد العسكرية، وتابع دراسات القانون في جامعة مدريد، ونال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن.

الوظائف والمسؤوليات
في عام 1977 عين -وهو في سن التاسعة- أميرا لأستورياس وأصبح رسميا وريثا للعرش، وفي يوم 2 يونيو/حزيران 2014 تنازل له والده عن العرش ليصبح ملكا لإسبانيا.

التجربة السياسية
نُشّئ فيليبي السادس بهدف وحيد هو أن يصبح يوما ما ملكا لإسبانيا، وهو الدور الذي تدرب عليه منذ طفولته.

ألقى خطابه الأول أمام البرلمان وهو في التاسعة عند تسميته وريثا رسميا للعرش، وبعد أربع سنوات، تلقى درسه الأول في الحياة العملية حين قام الكولونيل أنتونيو تيخيرو بمحاولة انقلاب فاشلة يوم 23 فبراير/شباط 1981، مما أدى إلى تكريس الملك كدرع يحمي الديمقراطية الإسبانية.

حرص الأمير الأنيق الطويل القامة (1.98 متر) على إرساء صورة ولي عهد قريب من الشعب مع أسلوب عصري، وساهم في تعزيز هذه الصورة زواجه عام 2004 من صحفية من عامة الشعب مطلقة هي ليتيسيا أورتيس، مما شكل سابقة في تاريخ الملكية الإسبانية.

وفي 2 يونيو/حزيران 2014 أعلن ملك إسبانيا خوان كارلوس تخليه عن العرش لابنه الأمير فيليبي الذي أصبح ملكا لبلاده وهو في السادسة والأربعين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة