مايك هكبي   
الثلاثاء 13/5/1436 هـ - الموافق 3/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

قس أميركي وحاكم سابق لولاية أركنساس، ظهر كشخصية سياسية شهيرة للأميركيين في انتخابات الحزب الجمهوري لرئاسة البلاد في 2008، لكنه سرعان ما انسحب. ترأس المجمع المعمداني بأركنساس، ويقدم برنامجا تلفزيونا وآخر إذاعيا يحملان اسمه.

المولد والنشأة
ولد مايكل ديل هكبي المعروف باسم مايك هكبي يوم 24 أغسطس/آب 1955 بمدينة هوب بولاية أركنساس مسقط رأس الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

 كان عازف غيتار بفرقة للروك باسم كابيتال أوفنس، ويصف نفسه بأنه ابن الشعب. عانى من السمنة، وفقد خمسين كيلوغراما بعد حمية غذائية صارمة وممارسة رياضة الجري يوميا، ونشر كتابا عن تجربته هذه بعنوان "توقف عن حفر قبرك بالشوكة والسكين".

الدراسة والتكوين
التحق بجامعة أوتشيتا المعمدانية في أركادلفيا بولاية أركنساس، وتخصص في الدين وعلم الخطاب، وتخرج منها عام 1975، بعد ذلك التحق بكلية "ساوث ويسترن للاهوت المعمدانية" في فورت وورث بولاية تكساس، لكنه انسحب منها ليلتحق بالعمل لدى الداعية جيمس روبيسون، ثم ترأس المجمع المعمداني بأركنساس.

التجربة السياسية
دخل هكبي المعترك السياسي عام 1992 بالسعي لشغل منصب بمجلس الشيوخ الفدرالي، وأصبح نائبا لحاكم أركنساس عام 1993 ثم حاكما لها من 1996 إلى 2007.

يتهمه خصومه بأنه متساهل جدا في مجال الإجرام، وأنه وقع عددا من قوانين العفو وتخفيف العقوبات، أكبر بكثير من تلك التي منحها الحكام الثلاثة السابقون للولاية مجتمعين.

يتمتع هكبي -المسيحي المحافظ الذي يعارض بشدة الإجهاض وزواج الشواذ- بقدرة على كسب ود الناخبين لبساطته التي يفتقد إليها معظم منافسيه. وقد تلخص شعاره خلال الحملة الانتخابية بثلاث كلمات "العائلة والإيمان والحرية".

يقول هكبي "لست متأثرا فقط بالإيمان, فالإيمان هو جزء من هويتي"، ويؤكد أنه يؤمن بالكتاب المقدس وأنه يعمل على منع زواج الشواذ والإجهاض إذا انتخب رئيسا.

يعارض بشدة مراقبة الأسلحة النارية وأبحاث الخلايا الجذعية ويدعو لإحكام المراقبة على الحدود لوقف الهجرة غير القانونية.

دخل هبكي السباق الانتخابي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2008، لكن سرعان ما تخلى عن مسعاه بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات التمهيدية التي جرت في أربع ولايات أن منافسه السناتور جون مكين سيكون المرشح الجمهوري في الانتخابات.

بدأ بتقديم برنامج "هكبي" التلفزيوني في محطة فوكس نيوز في 2008، وبرنامج مايك هكبي الإذاعي في محطة "أي بي سي"

المؤلفات
له كتاب "توقف عن حفر قبرك بالشوكة والسكين"، و"افعل الشيء الصواب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة