نبيل صادق   
الاثنين 7/12/1436 هـ - الموافق 21/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)، 13:18 (غرينتش)

قاضي مصري، ونائب رئيس محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في مصر). زكاه مجلس القضاء الأعلى في 19 أغسطس/آب 2015 لمنصب النائب العام بعد شغوره مدة 80 يوما، عقب اغتيال النائب السابق هشام بركات في يونيو/حزيران 2015، وأدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي يوم 19 سبتمبر/أيلول 2015.

المولد والنشأة
وُلد نبيل صادق يوم 19 أبريل/نيسان 1954.

الدراسة والتكوين
تخرج صادق في أكاديمية الشرطة عام 1976، وحصل على بكالوريوس علوم شرطة، ونال لاحقا درجة بكالوريوس في القانون بتقدير جيد جدا.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في جهاز الشرطة المصري حتى وصل إلى رتبة نقيب. ولما حصل على بكالوريوس في القانون استقال من سلك الشرطة والتحق بسلك القضاء، وتولى إدارة العلاقات الدولية بمحكمة النقض.

التجربة القضائية
عمل نبيل صادق في جهاز النيابة العامة، وترأس نيابة الشؤون المالية والتجارية، ثم عين رئيسا لنيابات جنوب القاهرة، قبل أن يعمل في المكتب الفني للنائب العام. وعمل قاضيا في محكمة التمييز بدولة قطر لمدة ست سنوات، وعاد إلى مصر حيث شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض.

video

وفي 19 سبتمبر/أيلول 2015، أدى نبيل صادق اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نائبا عاما خلفا لهشام بركات الذي اغتيل في يونيو/حزيران 2015.

ويعتبر صادق رابع نائب عام بمصر بعد قيام ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، إذ سبقه كل من عبد المجيد محمود وطلعت إبراهيم وهشام بركات.

ويعتبر النائب العام أو المدعي العام رأس جهاز النيابة العامة، الذي يتشكل من محامين ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين. ويمارسون جميعا وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة.

والنائب العام عضو في المجلس الأعلى للقضاء، ومسؤوله المباشر هو رئيس الدولة وليس وزير العدل، فرئيس الجمهورية هو من يعينه، ولا يمكن عزله أو إقالته من منصبه إلا بقرار من الرئيس.

ويعود تاريخ منصب النائب العام في مصر إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1881 حيث عُين إسماعيل يسري باشا ليكون أول نائب عام مصري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة