عمر متين منفذ هجوم أورلاندو   
الاثنين 1437/9/9 هـ - الموافق 13/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)

عمر متين شاب أميركي مسلم من أصول أفغانية، قتل 50 شخصا وأصاب 53 آخرين في ملهى ليلي للشواذ في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية يوم الأحد 13 يونيو/حزيران 2016، قبل أن تقتله الشرطة، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم.

المولد والنشأة
ولد عمر صديق متين في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني 1986 لأبوين مهاجرين من أفغانستان، وانتقل مع عائلته لاحقاً إلى مقاطعة سان لوسي بولاية فلوريدا حيث نشأ، وأدرج على قوائم الناخبين في انتخابات 2006 حيث أدلى بصوته للحزب الديمقراطي، وتزوج عام 2009 من فتاة مسلمة تدعى سيتورا يوسفاي علي شيرزودا.

الدراسة والتكوين
درس عمر متين الحقوق في جامعة إنديان ريفر في ولاية فلوريدا.

الوظائف والمسؤوليات
في 10 سبتمبر/أيلول 2007 التحق عمر متين بشركة "جي 4 أس للأمن" وهي أكبر شركة أمن في العالم، وعمل بها حارسا أمنيا، وكان يحمل سلاحا في إطار عمله.

التوجه الفكري
قالت وسائل إعلام أميركية إن عمر متين ليس لديه سجل إجرامي وإنه كان تحت الرقابة الأمنية لمدة خمس سنوات، وإن السلطات تحقق فيما إذا كان يرتبط بتنظيمات إسلامية متشددة، وتقول مصادر في مكتب التحقيقات الاتحادي إن المكتب حقق في إمكانية أن يكون متين على علاقة بمنظمات متطرفة في عامي 2013 و2014، ولكن لم يوجه إليه أي تهمة.

وقال أقارب عمر متين إنه "لم يكن متدينا بشكل مفرط، ولكن كانت لديه مواقف معادية للشواذ"، وقال والد عمر متين، واسمه مير صديق، إن ابنه "صدم واستشاط غضبا" مؤخرا عندما رأى رجلين من الشواذ يتعانقان ويقبلان بعضهما في أحد شوارع مدينة ميامي أمام زوجته وطفله.

video

أكد والد عمر متين أن ابنه بعيد كل البعد عن التنظيمات الإرهابية وأنه لا علاقة له بالدين الإسلامي، وأضاف "صدمنا كما صدمت البلاد بأسرها، ولكن هذا الهجوم ليس له أي علاقة بالدين".

أما زوجة عمر متين السابقة فتذكر أنها تزوجته خلال خدمة التعارف عن طريق الإنترنت لكنها تركته عام 2011، وتقول "في البداية كان كائنا عاديا يحب المزاح ويحب المرح"، لكن تبين لها فيما بعد أن شخصيته تتسم بالعنف، وأنه شخص منطو و"لم يكن يعبر عن معتقده الإسلامي بشكل استثنائي".

وتضيف "كان يعود إلى الدار ويضربني لأتفه الأسباب مثل تلكؤي في إتمام غسيل ملابسه".

مجزرة الشواذ
في صباح يوم الأحد 13 يونيو/حزيران 2016 أعلنت السلطات الأميركية أن عمر صديق متين هو منفذ عملية إطلاق النار في نادي "بلس" الليلي للشواذ جنسيا بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، الذي يصنف نفسه الملهى الأبرز للشواذ في أورلاندو.

ويقع الملهى في منطقة خالية من السلاح، فطبقا لقانون الولاية لا يسمح لصاحب رخصة بحمل السلاح بدخول أي منشأة يسمح فيها بشرب الكحول.

وأوضحت السلطات الأميركية أن متين هاجم الملهى في الساعة الثانية بعد منتصف الليل وأطلق النار على رواده، مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة 53 آخرين، في عملية إطلاق نار اعتبرتها وسائل إعلام أميركية الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.  

واحتجز عمر متين نحو 30 رهينة من بين 300 كانوا داخل ملهى الشواذ قبل أن تدخل فرقة من الجنود إلى الملهى في الساعة الخامسة صباحا.

ووفقًا لقناة "أن بي سي نيوز"، فإن متين اتصل قبل الحادث برقم هاتف الطوارئ 911، وأعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية، وقالت مصادر إنفاذ القانون "لا مؤشرات مباشرة على أن لعمر متين ارتباطات" بتنظيم الدولة، وإن لفتت إلى أن التنظيم حض عبر مواقعه على الإنترنت أنصاره على تنفيذ هجمات مع اقتراب شهر رمضان، في إشارة إلى الرسالة الصوتية التي وجهها الناطق باسم التنظيم محمد العدناني في مايو/أيار 2016.

الوفاة
قتلت قوات الأمن عمر متين في السادسة صباحا، وأكدت الشرطة أن المهاجم قتل داخل الملهى وأنه تم العثور على مسدس وبندقية في موقع الهجوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة