محمد بن سلمان آل سعود   
الخميس 13/6/1436 هـ - الموافق 2/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:42 (مكة المكرمة)، 8:42 (غرينتش)

وليُّ وليِّ العهد السعودي، من أصغر وزراء الدفاع في العالم، وقت تعيينه، وثاني أصغر وزير دفاع سعودي. تولى إدارة عاصفة الحزم التي قادت فيها السعودية تحالفا عربيا، ضد جماعة الحوثي اليمنية.

الميلاد والنشأة
ولد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم 31 أغسطس/آب عام 1985. والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان. تزوج عام 2008 من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وهو أب لثلاثة أبناء، وأبرز هواياته الصيد فهو حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.

الدراسة والتكوين
تلقى الأمير محمد مراحل تعليمه الأولى في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.

الوظائف والمسؤوليات
بعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية، ثم انخرط في مناصب سامية في العمل الحكومي، كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز ثم رئيساً للجنة التنفيذية للدارة، وعضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وللأمير محمد مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية (مسك الخيرية) التي يرأس مجلس إدارتها وتسعى إلى تطوير المشاريع الناشئة في المجتمع السعودي.

يترأس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، كما أنه أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة، وعضو سابق في المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، ومجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.

تولى في 23 يناير/كانون الثاني 2015  منصب وزيراً للدفاع إضافة إلى عمله، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين، وفي 29 أبريل/نيسان 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وليا لولي العهد محمد بن نايف بن عبد العزيز

التجربة السياسية
بدأ الأمير محمد مسيرته السياسية من خلال عمله مستشارا متفرغا في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء خلال 2007-2009.

وفي 16 ديسمبر/كانون الأول 2009 عُين مستشاراً خاصاً لوالده سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حينها، وأثناء ذلك واصل عمله مستشارا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى مارس/آذار 2013.

بُعيد تولي أبيه الأمير سلمان ولاية العهد صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير في 3 مارس/آذار 2013.

وفي يوليو/تموز 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع بالإضافة إلى عمله، وفي أبريل/ نيسان 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة، وعضواً في مجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

video

وإثر تولي أبيه عرش المملكة، صدر في 23 يناير/كانون الثاني 2015 أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع إضافة إلى عمله، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير بالإضافة إلى عمله.

وإلى جانب وظائفه تلك، يرأس الأمير محمد أيضا مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -الذي يقوم بترتيب كل ما له صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية في المملكة- وهو عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية الذي يتولى رسم سياسات المملكة سياسيا وأمنيا، ويرأسه ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز.

ويُعتقد أن الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع في العالم وقت تعيينه، وهو يعد ثاني أصغر وزير دفاع سعودي تقلد هذا المنصب في تاريخ السعودية (الأول كان عمه الأمير منصور بن عبد العزيز الذي تقلد وزارة الدفاع وهو دون الثلاثين)، كما أنه أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع.

وبعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع السعودية أشرف على إدارة  العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي انطلقت فجر يوم 26 مارس/آذار 2015، وكانت بالتحالف مع عشر دول عربية وإسلامية) ضد جماعة الحوثي وحلفائها في جمهورية اليمن المجاورة.

وهذه هي المرة الأولى التي تأخذ فيها السعودية زمام المبادرة وتقود حربا بتحالف دولي، حيث اكتفت في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (17 يناير/كانون الأول إلى 28 فبراير/شباط 1991) بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته آنذاك الولايات المتحدة الأميركية.

 في 29 أبريل/نيسان 2015 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد، وتعيين محمد بن نايف بن عبد العزيز وليا العهد، وتم بموجب الأمر الملكي نفسه تعيين محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

الجوائز والأوسمة
حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"،وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة