طارق السويدان   
الثلاثاء 1436/5/13 هـ - الموافق 3/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

باحث إسلامي ومدرب متخصص في مجالات الإدارة والقيادة، اشتهر بكتبه في حقل التنمية البشرية، وببرامجه الإذاعية والتلفزيونية التي تتناول التاريخ الإسلامي والفكر وتنمية القدرات الذاتية والإدارية.

المولد والنشأة
ولد طارق محمد الصالح السويدان يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 1953 في الكويت، وهو أكبر إخوته، تربى على يد والدته بعد وفاة أبيه، متزوج وله ثلاث بنات وثلاثة أولاد.

الدراسة والتكوين

 سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية بعد حصوله على الثانوية عام 1970 فدرس المرحلة الثانوية مرة أخرى هناك، ونال شهادة بكالوريوس عام 1975 من جامعة بنسلفانيا متخصصا في هندسة البترول.

عاد إلى بلاده 1975، ثم ابتعث إلى الولايات المتحدة مرة أخرى عام 1978 لدراسة الماجستير والدكتوراه، فحصل على الماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا بأوكلاهوما مع مرتبة الشرف 1982، والدكتوراه في هندسة البترول مع مرتبة الشرف من الجامعة نفسها 1990، إضافة إلى تخصص مساعد في الإدارة والإبداع، وهناك بدأ اهتمامه بمجال التعليم والتدريب.

التوجه الفكري
 ينتمي إلى فكر الإخوان المسلمين، ويرى أن التركيز الأساسي في المجتمع العربي الإسلامي ينبغي أن يكون على الإعلام والتعليم لأنهما أساس نشر الفكر بين الناس وصياغة وعيهم وتربيتهم.

الوظائف والمسؤوليات
 تولى السويدان العديد من المسؤوليات والمواقع التنفيذية بمؤسسات عديدة في القطاعين العام والخاص، وإن غلب عيله مبكرا التوجه إلى عالم المشاريع المستقلة الفردية والمشتركة.

فقد بدأ حياته العملية بوظيفة مراقب هندسة المكامن بوزارة النفط الكويتية 1975-1977، وبعد عودته إلى الكويت من الولايات المتحدة الأميركية عام 1992 اشتغل بالتدريس في كلية الدراسات التكنولوجية حتى عام 2001.

أسس وأدار شركة الإبداع الخليجي للتدريب والاستشارات، ثم أكاديمية الإبداع الأميركية عام 1996 وظل مديرها العام حتى عام 2001.

صار عضوا في مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات بماليزيا عام 1992، كما تولى رئاسة مجلس إدارة مجموعة الإبداع عام 2001، ورئاسة مجلس إدارة شركة الإبداع العالمية للإنتاج الفني عام 1998، ورئاسة مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية عام 2003.

تولى منصب المدير العام لقناة "الرسالة" خلال سنوات 2006-2013، وأقاله رئيس القناة الأمير السعودي الوليد بن طلال يوم 17 أغسطس/آب 2013 بسبب معارضته للانقلاب العسكري على الرئيس المصري محمد مرسي.

وهو عضو في كل من جمعية التدريب والتطوير الأميركية، وجمعية الإدارة الأميركية، وجمعية هندسة النفط الأميركية، إضافة إلى جمعية الصحافيين الكويتية.

التجربة الدعوية
 اهتم بقضايا الإدارة والتنمية في العالم الإسلامي، فقدم العديد من الدورات والمحاضرات لعشرات الجهات في الكويت والخليج والعالم العربي وماليزيا وأوروبا وأميركا وأستراليا، ودرب آلاف الأشخاص في مجالات الإدارة والقيادة. كما أنجز عشرات البرامج الإذاعية والتلفزيونية ذات الصبغة الجماهيرية التفاعلية.

وقد اشتهر برنامجه التلفزيوني "علمتني الحياة" الذي قدم فيه خبراته وتجاربه العلمية والعملية، تجسيدا لمقولته إن "كل إنسان يعيش تجربته الخاصة في الحياة، لكن بعض التجارب تكون مختلفة لأن أصحابها تمرسوا في مجالات الحياة".

ومن أقوله في ذلك البرنامج: "علمتني الحياة أن الأفكار العظيمة يمكن أن تنير الطريق، لكنها لن تمهده إن لم تقم أنت بتلك المهمة بنفسك لتحولها إلى واقع يمكنك أن تفخر به".

المؤلفات
صنف السويدان عشرات الكتب في حقول معرفية توزعت على الإدارة والقيادة والتاريخ والدراسات الإسلامية، ومن بين مصنفاته: "صناعة النجاح" و"صناعة القائد" و"القيادة في القرن الحادي والعشرين" و"مبادئ الإبداع" و"فن الإلقاء الرائع"، و"فلسطين.. التاريخ المصور" و"الأندلس.. التاريخ المصور"، و"اليهود.. الموسوعة المصورة"، و"مختصر العقيدة الإسلامية"، إضافة إلى أربعة كتب تناول فيها حياة أئمة المذاهب الفقهية السنية الأربعة.

الجوائز
منحته مملكة البحرين جائزة الشباب العالمية لخدمة العمل الإسلامي في مجال الإعلام لعام 2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة