دوغلاس إنجلبارت.. أبو الفأرة التي قفزت بالحاسوب   
الاثنين 1437/8/17 هـ - الموافق 23/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)

دوغلاس إنجلبارت مهندس وعالم إلكترونيات أميركي حظي بشهرة عالمية إثر اختراعه فأرة الحاسوب في ستينيات القرن العشرين، ويعود له الفضل في تطوير العديد من مجالات الحاسوب وتسهيل استخدامه للناس.

المولد والنشأة
ولد دوغلاس إنجلبارت يوم 30 يناير/كانون الثاني 1925 في بورتلاند بولاية أوريغون الأميركية.

الدراسة والتكوين
عام 1942 تخرج من مدرسة فرانكلين العليا في بورتلاند، ثم التحق بجامعة أوريغون وحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية عام 1948.

وعام 1955 حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية من جامعة كاليفورنيا- بيركلي.

الوظائف والمسؤوليات
عمل إنجلبارت فني رادار بالجيش الأميركي لمدة سنتين قضاهما في الفلبين, وبعد تخرجه من الجامعة عام 1948 حصل على وظيفة في مركز "آمس" للأبحاث بكاليفورنيا والتابع لوكالة ناسا لأبحاث الفضاء، كما عمل أستاذا مساعدا لفترة في جامعة كاليفورنيا- بيركلي.

video

التجربة الاختراعية
ارتبط مسار الاختراعات لإنجلبارت بمعهد ستانفورد الدولي للأبحاث حيث عمل لصالحه طوال أكثر من عشرين عاما. وقد وصل إلى ذروة الإبداع في مرحلة مبكرة نسبيا من حياته المهنية، وكان يحلم باستخدام التكنولوجيا لتحسين الاتصالات بين الناس.

عام 1964 صمم وصنع أول فأرة حاسوب. ولاحقا قدم عرضا لأفكار مبتكرة كثيرة شملت تقديم النموذج الأول للفأرة التي باتت إحدى الأدوات الأساسية في أجهزة الحاسوب في القرنين العشرين والـ21.

أطلق على جهاز الفأرة في البداية اسم "إكس-واي بوزشن إنديكاتور فور إيه ديسبلاي سيستيم" وكان مكونا من صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر أحمر صغير.

وسجل معهد ستانفورد للأبحاث تصميم الفأرة مقابل 44 ألف دولار لصالح شركة أبل الأميركية، والتي قدمته مع أول حاسوب تجاري لها عام 1983و أطلق عليه "ليزا".

وإلى جانب الفأرة حصل إنجلبارت على أكثر من 12 براءة اختراع في مجالات الحاسوب، ويرجع له الفضل في تطور واجهة الحاسوب و"النص التشعبي" وما يسمى "الأدوات التعاونية".

وعام 2013، قال معهد ستانفورد الدولي للأبحاث إن إرث إنجلبارت هائل و"كل شخص في العالم يستخدم فأرة ويستمتع بالفوائد الإنتاجية لحاسوب شخصي مدين له".

الأوسمة والجوائز
حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير تكريما لمجهوداته في عالم التقنية. ومن أبرز هذه الجوائز الميدالية الوطنية للتكنولوجيا عام 2000، وجائزة لميلسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1997 وجائزة "تورينغ" في ذات العام.

الوفاة
يوم 2 يوليو/تموز 2013 توفي دوغلاس إنجلبارت عن عمر ناهز 88 عاما في منزله بمدينة أثرتون بولاية كاليفورنيا بعد صراع طويل مع مرض ألزهايمر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة