ستيف جوبز   
الخميس 1436/2/12 هـ - الموافق 4/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:25 (مكة المكرمة)، 15:25 (غرينتش)

خبير تقنية أميركي من أصل سوري، أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، ومؤسس شركة "آبل" التي تولى منصبيْ مديرها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها، وهو صاحب أيقونة "التفاحة". ترك بصمات مهمة في مجال تقنية الحاسوب والهاتف النقال، أبرزها جهاز "ماكنتوش" (ماك) بأنواعه، وثلاثة من الأجهزة المحمولة هي "آيبود" و"آيفون" و"آيباد".

المولد والنشأة
ولد ستيف بول جونز في 24 فبراير/شباط 1955 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، وكان يقول عن نفسه "لا يوجد إلا رجال قليلون غيّروا مجرى التاريخ مثل نيوتن وشكسبير وآينشتاين، وأنا واحد منهم".

والد جوبز عربي سوري يدعى عبد الفتاح جون جندلي، حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة، التي تعرف فيها على جوان كارول شيبل، وأنجب منها ستيف جوبز ومنى سمبسون، وهي روائية مشهورة تبنتها عائلة أميركية بعد انفصال الأبوين، بينما تبنت جوبز عائلة أخرى.

عرف ستيف جوبز بولعه بالإلكترونيات منذ صغره، وكان أول ابتكاراته وهو في المرحلة الثانوية "شريحة إلكترونية".

الدراسة والتكوين
بعد إنهائه الدراسة الثانوية في كوبرتينو عام 1972، التحق بجامعة ريد في بورتلاند التابعة لولاية أوريغون، لكنه لم يحقق نجاحا في الجامعة، فرسب في عامه الأول، وقرر ترك الدراسة.

الوظائف والمسؤوليات
سعى لتنمية مهاراته في مجال التقنية والإلكترونيات، فقدم ورقة بأفكاره في مجال الإلكترونيات لشركة "أتاري" الأولى في صناعة ألعاب الفيديو آنذاك، وتمكن من الحصول على وظيفة بها كمصمم ألعاب، ثم ترك عمله فترة سافر فيها إلى الهند، ثم ما لبث أن عاد مرة أخرى لمواصلة عمله في "أتاري".

التجربة الوظيفية
شهدت حياة جوبز عام 1970 تحولا رئيسيا، حيث التقى مهندس الحاسوب والمبرمج ستيف وزنياك، فأصبحا صديقين وأسسا معاً شركة آبل (Apple) عام 1976 التي بدأت إنتاج أجهزة الحاسوب، ثم استطاعت بعد ذلك إنتاج جهاز أبل 2 (Apple 2) كأول حاسوب شخصي ناجح على المستوى التجاري.

أنتجت الشركة عام 1984 نظام "ماكنتوش"، الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة، وهي تقنيات لم تكن معروفة من قبل، فحقق الجهاز نجاحاً وانتشاراً كبيرين في مواجهة شركتي إنتل ومايكروسوفت، لكن لم يكد يمضي عام على هذا الإنجاز حتى نشبت خلافات وصراعات داخلية عنيفة انتهت بطرد جوبز من شركته.

دفع ذلك جوبز إلى إنشاء شركة جديدة هي "نكست"، التي اهتم فيها بمنصات العمل ذات الإمكانيات المتطورة بدلاً من الحواسيب الشخصية، ووضع من خلالها نظام برمجيات "Object Oriented" الذي كان الأساس لنظام تشغيل "ماك" الحديث.

وفي عام 1986 اشترى قسم رسوميات الحاسوب في شركة "لوكاس فيلم" ليحولها إلى شركة "بكسار"، التي أصبحت بعد ذلك واحدة من كبريات شركات إنتاج أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد، والتي قدمت ما وُصف بأنه أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ هذه الصناعة.

أهّل ذلك جوبز للعودة بقوة إلى شركة آبل عام 1996 بعدما اشترت شركة "نكست"، ليبدأ تألق الشركة من جديد عبر تقديم جهاز "آيماك" المصمم للاستفادة القصوى من الإنترنت.

وفي 2001 قدّم جوبز جهاز "آيبود" بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق، ولكن الإنجاز الأهم كان عام 2007 باختراع جهاز "آيفون" الأنيق والمتطور، فأحدث انقلابا في عالم الأجهزة النقالة بشاشة اللمس المتطورة التي زود بها، وفي 2010 ظهر جهاز الحاسوب اللوحي "آيباد" ثم "آيباد 2".

الوفاة
كان جوبز في إجازة مرضية منذ يناير/كانون الأول 2011، بعد إصابته بسرطان في البنكرياس، لكنه اضطر للاستقالة بعد تدهور حالته الصحية بشكل أثر على أدائه عمله بالوتيرة نفسها، حتى توفي في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة