ميسي.. "البرغوث" الذي أذهل العالم   
الأحد 28/12/1436 هـ - الموافق 11/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)

نجم كرة القدم، بلغت شهرته الآفاق، وأسهم في جعل نادي برشلونة من أفضل فرق كرة القدم في العالم، ولعب مع منتخب بلاده الأرجنتين في بطولة كأس العالم، وأبهر العالم بمهاراته في اللعب والمراوغات وتسجيل الأهداف، وقارنه البعض بالنجمين دييغو مارادونا وبيليه، وعده آخرون أحسن لاعب كرة قدم في العالم.

المولد والنشأة
ولد ليو ميسي في 24 يونيو/حزيران 1987 بروساريو في الأرجنتين لأب عامل في أحد المصانع، وأم تعمل منظفة.

التجربة الرياضية
بدأ ميسي اللعب في الخامسة من عمره مع نادي المدينة "قراندولي"، الذي كان يديره والده جورج، ثم التحق بفريق صغار نيويلز أولد بويز، حيث يلعب أخوه الأكبر رودريغو، إلى أن التحق بنادي "ريفر بليت"، وفي هذه الفترة اكتشف الأطباء أنه مصاب بنقص في هورمونات العظام. 

لم يجد في الأرجنتين من يتكفل بمداواته ونفقات العلاج فرديا أو جماعيا، فاتصل والده بأفراد من عائلته بكتالونيا في إسبانيا، حيث منحه نادي برشلونة فرصة للاطلاع على موهبته الكروية، فأعجب به وتكفل بعلاجه، فانتقل طوله من 140 إلى 170 سنتيمترا.

واصل ميسي تألقه مع فريق برشلونة لليافعين بإحرازه الأهداف، فنقلوه للفريق الثاني، ثم الفريق الأول، الذي أصبح مع ميسي من أشهر فرق كرة القدم في العالم، كما سعى الاتحاد الإسباني في يونيو/حزيران 2004 إلى ضمه للمنتخب الوطني بعد إعطائه الجنسية، لكن ميسي رفض.

شارك ميسي في المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم للشباب في هولاندا عام 2005، وهناك بدأ نجمه يبزغ عالميا، وقارنه الناس بالأسطورة دييغو مارادونا.

video

كان ميسي ثالث أصغر لاعب ينضم لصفوف فريق برشلونة الأول، وبات بعد مباراة فريقه مع الباسيتي في موسم (2004-2005) أصغر لاعب يسجل في تاريخ الفريق الكتالوني، الذي فاز في أول موسم له رسميا معه (2005-2006) بكأس الدوري، وكأس السوبر الإسباني، وكأس دوري أبطال أوروبا عام 2006.

وفي 28 مارس/آذار 2009، شارك رسميا مع منتخب الأرجنتين للكبار في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ضد فنزويلا، وحمل رقم 10، وسجل فيها الهدف الأول، وسجل ميسي في موسم (2009-2010) 47 هدفا، وارتفع الرقم في الموسم التالي إلى 53 هدفا.

وصفه منافسه في فريق ريال مدريد رونالدو بأنه "لاعب مذهل، وسريع الحركة، وواثق من تكتيكه، ويبدو لي أحيانا أن الكرة لا تفارق قدميه، إنه نجم يلعب بالفطرة". وقال عنه دييغو مارادونا "أرى نفسي فيه، وهو بلا شك الأفضل في العالم إلى جانب رونالدينو، ولن يكون أسوأ أو أفضل مني لأنه ببساطة ميسي الذي يمتلك روح البطل متحمل المسؤولية، هل شاهدتم كيف يناور بالكرة؟"

تعرض ميسي في شهر سبتمبر/أيلول 2015 لإصابة في أربطة الركبة اليسرى، عندما اصطدم بلاعب فريق لاس بالماس دانييل كاستيانو خلال مباراة ضمن المرحلة السادسة من دوري الدرجة الأولى الإسباني.

وأعلن النادي الكتالوني أن ميسي سيبتعد عن الملاعب سبعة أسابيع أو ثمانية، مما عُدّ ضربة قوية للفريق، خاصة أنها جاءت بعد أيام من إصابة مهاجمه البرازيلي رافينيا بالرباط الصليبي وابتعاده هو الآخر عدة أشهر.

وإلى جانب احتراف ميسي كرة القدم، اهتم ليو ميسي بالأعمال الخيرية، وأنشأ مؤسسة خيرية باسمه تعمل على تأمين التعليم والرعاية الصحية للأطفال، خاصة أنه عانى عندما كان طفلا، وعُيّن في مارس/آذار 2010 سفيرا للنوايا الحسنة لليونيسيف.

وفي يوليو/تموز 2016 أصدرت محكمة إسبانية حكما بالسجن لمدة 21 شهرا في حق ميسي ووالده خورخي بتهمة التهرب من الضرائب، وغرمته بمبلغ 3.7 ملايين يورو (نحو أربعة ملايين دولار).

وبدأت المحاكمة أواخر مايو/أيار 2016، واتهم هو ووالده -الذي  يتولى إدارة شؤونه المالية- بالتهرب الضريبي بمبلغ أربعة ملايين يورو (4.5 ملايين دولار) خلال الفترة ما بين عامي 2007 و2009.

وتقول السلطات الضريبية إن اللاعب ووالده تظاهرا ببيع حقوق صورة ميسي لشركات وهمية أنشئت في ملاذات ضريبية في بليز وأورغواي.

الجوائز والأوسمة
حصل ميسي على عدة جوائز وألقاب، منها الكرة الذهبية لأربع مرات متتالية (2009-2012) وعلى الحذاء الذهبي في مواسم 2009-2010 و2011-2012، و2012-2013.

وفي عام 2015 فاز ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم، وهي المرة الخامسة التي يحقق فيها هذا اللقب المهم؛ وقد تسلم الجائزة يوم 10 يناير/كانون الثاني 2016 في مدينة زيوريخ السويسرية.

وفاز بلقب هداف كأس العالم للشباب تحت سن العشرين في العام نفسه برصيد ستة أهداف، ثم حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو في الـ22 من عمره.

ونال ميسي الميدالية الفضية في بطولة "كوبا أميركا"، وكان أول فائز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا ثلاث سنوات متتالية، وثالث لاعب يعتلي صدارة الهدافين ثلاثة مواسم متتالية من حمله كأس الأندية الأوروبية.

صنفته مجلة "فرانس فوتبول" في مارس/آذار 2010 على قمة قائمة أغنى لاعبي كرة القدم في العالم، بـ29 مليون جنيه إسترليني. وحتى الموسم الكروي (2014-2015) حصل مع فريقه برشلونة على سبعة ألقاب بالدوري الإسباني وأربعة ألقاب بدوري الأبطال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة