نافع علي نافع   
الاثنين 8/2/1436 هـ - الموافق 1/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)

سياسي سوداني، يعدّ من الشخصيات المثيرة للجدل بسبب مواقفه التي يصفها بعض خصومه بالعدائية والمتشددة تجاه المعارضة، في حين يراه آخرون عنصرا فعالا ينفذ رغبة حزبه دون مواربة.

المولد والنشأة
ولد نافع علي نافع عام 1948 في مدينة شندي بولاية نهر النيل شمال السودان.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدينة شندي، ثم انتقل إلى مدرسة وادي سيدنا الثانوية في الخرطوم.

تخرج في كلية الزراعة بجامعة الخرطوم، ثم ابتعث منها لنيل درجة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، التي عاد منها عام 1980 ليعمل أستاذا في جامعة الخرطوم.

كان عضوا في تيار الحركة الإسلامية بجامعة الخرطوم، لكنه لم يكن فعّالا بالقدر الذي يجعله قائدا طلابيا حينها.

الوظائف والمسؤوليات
عُيِّن مديرا لجهاز الأمن العام مع قيام ثورة الإنقاذ بسبب خلفيته الدقيقة في المعلومات ورصدها، ثم مديرا لجهاز الأمن الخارجي برتبة لواء، قبل أن يعفى من منصبه بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في العاصمة الإثيوبية عام 1995.

عُيِّن وزيرا للزراعة والغابات، ثم مستشارا لرئيس الجمهورية للسلام، ثمَّ وزيرا لديوان الحكم الاتحادي، قبل أن يصبح مؤخرا مساعدا لرئيس الجمهورية ونائبا لرئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

يتهم نافع بأنه واحد من ثلاثة أنشؤوا السجون والمعتقلات التي تسمى بـ"بيوت الأشباح" لتعذيب المعارضين السياسيين، عندما كان مديرا للأمن العام ومديرا للأمن الخارجي.

التجربة السياسية
عُيِّن نافع علي نافع وزيرا للزراعة قبل أن يتم تعيينه مساعدا لرئيس الجمهورية ونائبا لرئيس المؤتمر الوطني الحاكم للشؤون السياسية، قبل تنحيته عام 2013 من منصبه الحكومي والإبقاء على منصبه السياسي في الحزب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة