خوسيه غرازيانو دا سيلفا   
الاثنين 1436/2/9 هـ - الموافق 1/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)

أكاديمي برازيلي متخصص في التنمية الريفية ومحاربة الجوع، وأول رئيس لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" من دول أميركا اللاتينية.

المولد والنشأة
ولد خوسيه غرازيانو دا سيلفا يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1949 في أوربانا بولاية إلينوي الأميركية.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة البكالوريوس في الزراعة والماجستير في الاقتصاد الريفي وعلم الاجتماع وعلى الدكتوراه في العلوم الاقتصادية. ونال دكتوراه في الدراسات الخاصة بأميركا اللاتينية من المدرسة الأكاديمية في لندن، وأخرى من جامعة كاليفورنيا في الدراسات البيئية، وهو يتقن الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية.

التجربة المهنية
شغل عام 2006 منصب مساعد المدير العام لمنظمة الفاو، والممثل الإقليمي لأميركا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي لدى المنظمة. وفي عام 2001 كلف بتنسيق برنامج لمحاربة الفقر المدقع في البرازيل سمى "صفر مجاعة".

وقد أسهم هذا البرنامج في تقليص عدد البرازيليين الذين يعيشون في الفقر المدقع بنحو 24 مليونا، وفي تخفيض حجم نقص التغذية في البلاد بنسبة 25%.

شارك في إدخال إصلاحات على طريقة عمل الـ"فاو"، من خلال التوجه أكثر نحو تقليص البيروقراطية داخلها، ومنح دور أكبر لفروعها في البلدان الأعضاء.

انتخب مديرا عاما لمنظمة الأغذية والزراعة خلفا للسنغالي جاك ضيوف، وبدأت مدة تفويضه في 1 يناير/كانون الثاني 2012 إلى 31 يوليو/تموز 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة