الحسين بن عبد الله الثاني   
الثلاثاء 10/8/1437 هـ - الموافق 17/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)

الحسين بن عبد الله الثاني، أمير أردني سُمّي وليا للعهد عام 2009، وهو يظهر إلى جانب والده في الزيارات التفقدية والمناسبات الوطنية. انخرط في الجيش وحصل على رتبة ملازم ثان.

المولد والنشأة
ولد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمّان يوم 28 يونيو/حزيران 1994، لأبيه ملك الأردن عبد الله الثاني وأمه الملكة رانيا العبد الله، وهو أكبر أبناء الملك عبد الله.

الدراسة والتكوين
حصل الأمير الحسين على الشهادة الثانوية من مدرسة "كينغز أكاديمي" بالأردن، ثم التحق بجامعة جورج تاون في الولايات المتحدة لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية.

الوظائف والمسؤوليات
سميّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وليا للعهد في الأردن في الثاني من يوليو/تموز 2009، وانخرط في الجيش الأردني وحصل على رتبة ملازم ثان.

التجربة السياسية
لم تكن تسمية الأمير الحسين وليا للعهد بالمفاجئة، حيث تم التمهيد لها بإجراءات ملكية، وجاءت متسقة مع الدستور الأردني الذي ينص على أن ولاية العهد تكون في أكبر أبناء الملك الذكور.

ففي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2004، عزل ملك الأردن عبد الله الثاني أخاه غير الشقيق الأمير حمزة بن الحسين من ولاية العهد، وظل المنصب شاغرا خمس سنوات.

وفي الثاني من يوليو/تموز 2009، أصدر الملك أمرا بتعيين نجله الأكبر الأمير الحسين وليا للعهد.

وقد انتسب الأمير الحسين للجيش الأردني وحصل على رتبة ملازم ثان، وظهر في تدريب على القفز بالمظلات عام 2014.

ولا يزال  الأمير الحسين حديث عهد بالعمل السياسي، لكنه يمارس مهامه وليا للعهد خاصة في فترات غياب والده، وقد أطلق في السنوات الأخيرة مبادرات شبابية وعلمية.

وتتحدث مصادر أردنية أن الملك يعكف على تأهيل ولي العهد سياسيا، وأنه مهتم بإكمال دراسته الجامعية.

ويرافق ولي العهد والده الملك في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يظهر إلى جانبه في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة