أكينوومي أديسينا   
الخميس 24/8/1436 هـ - الموافق 11/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:20 (مكة المكرمة)، 11:20 (غرينتش)

خبير زراعي نيجيري، عشق الزراعة وحلم بتحويل أفريقيا إلى قارة خضراء يفتخر بها كل الأفارقة. انتخب في 28 مايو/أيار 2015 رئيسا للبنك الأفريقي للتنمية.

المولد والنشأة
ولد أكينوومي أديسينا يوم 6 فبراير/شباط 1960 في ولاية أوكون النيجيرية.

الدراسة والتكوين
حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الزراعي من جامعة إيفي، ونال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة بوردو بولاية إنديانا في الولايات المتحدة عام 1988.

الوظائف والمسؤوليات
تولى أكينوومي مناصب عديدة كلها مرتبطة بالمجال الزراعي والغذائي، حيث عين في الفترة ما بين1999 و2003 ممثّل مؤسسة روكفلر وسط أفريقيا، كما عين مديرا مساعدا أو نائبا لمدير الأمن الغذائي بالمؤسسة نفسها في الفترة ما بين 2003 و2008، ترأس بعدها الجمعية الأفريقية للخبراء المختصين في الزراعة.

في عام 2010، عين وزيرا للزراعة في نيجيريا، بالتوازي مع توليه منصب نائب رئيس السياسات والشراكات في منظمة غير حكومة تعرف بـ"التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا".

التجربة المهنية
بدأت مسيرة أكينوومي أديسينا في التنمية الزراعية الدولية مع حصوله على زمالة أبحاث العلوم الاجتماعية بمؤسسة روكفلر عام 1988. دعم توجهه هذا عمله في مناصب عليا بمراكز دولية للبحوث الزراعية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

تحول إلى مرجعية دولية في مجال الزراعة الأفريقية، بعد قرابة ربع قرن من الخبرة البحثية والميدانية في مجال دعم ملايين صغار المزارعين ومكافحة الفقر، والسعي لتوفير الأمن الغذائي.

كان "التحالف من أجل ثورة خضراء في أفريقيا" المدعوم من مؤسسة روكفلر ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، من أبرز الوسائل التي عمل من خلالها على تحقيق التنمية الزراعية في أفريقيا. كما قام بدور كبير في مجال الأسمدة وصياغة سياسات لأجل تربة منتجة وبدون مخاطر على صحة الإنسان، اعتمدها الاتحاد الأفريقي، والشركة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، ومؤسسات تنمية عالمية ذات صلة.

عين أديسينا عام 2009 ضمن فريق الأهداف الإنمائية للألفية، واعتبرته الأمم المتحدة واحدا من الشخصيات المرموقة لما لديه من كفاءات وميزات قيادية، في مجال تعزيز الأهداف المذكورة.

انتخب في 28 مايو/أيار 2015 رئيسا للبنك الأفريقي للتنمية. وأصبح رئيسه الثامن خلفا للرواندي دونالد كابيروكا، على أساس أن تبدأ ولايته بشكل رسمي في 1 سبتمبر/أيلول 2015.

الأوسمة والجوائز
حصل أكينوومي أديسينا على جوائز عديدة، منها جائزة "يارا" النرويجية للثورة الخضراء الأفريقية في أوسلو عام 2007، وجائزة الإنجاز الاستثنائي من قبل قناة نيجيرية في 5 مايو/أيار 2015.

كرمته جامعة بوردو للزراعة عام 2008 عرفانا بجهوده في المجال الزراعي وكواحد من خريجيها المتميزين.

كما حصل عام 2010 على الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من  كلية "فرانكلين ومارشال" بالولايات المتحدة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة