بيوتر تشايكوفسكي   
الثلاثاء 1436/5/27 هـ - الموافق 17/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:17 (مكة المكرمة)، 15:17 (غرينتش)

موسيقار روسي، يعد من رواد الموسيقى العالمية. وضع أكثر من 80 عملا موسيقيا متنوعا، واشتهر بموسيقى باليه بحيرة البجع وكسارة البندق والجميلة النائمة.

المولد والنشأة
ولد بيوتر تشايكوفسكي يوم 25 أبريل/نيسان 1840 في مدينة فوتكينسك بروسيا. كان والده مهندس تعدين، وكانت والدته ذات الأصل الفرنسي عازفة بيانو. انتقلت عائلته للعيش في مدينة سانت بطرسبورغ عاصمة روسيا القيصرية في ذلك الوقت.

الدراسة والتكوين
التحق بمدرسة القانون في سانت بطرسبورغ، وانضم طواعية إلى دورات في الموسيقى، فأجاد العزف على البيانو، وكرس الكثير من الجهد والوقت لدراسة الموسيقى، ولم يحل ذلك دون إتمامه لدراسة القانون.

الوظائف والمسؤوليات
عمل تشايكوفسكي بعد تخرجه في وزارة العدل عام 1859، وعمل في الفترة بين 1872 و1876 ناقدا موسيقيا في مجلة أنباء موسكو ذات التوجه الليبيرالي، وتم تعيينه عام 1885 مديرا لمعهد الموسيقى.

المسار الموسيقي
التحق عام 1861 بدورات موسيقية في مدرسة الموسيقى كونسرفاتور، وقرر بعدها الاستقالة من وظيفته والتفرغ للإبداع الموسيقي بعد أن عشق أعمال الموسيقار موتسرت.

في يونيو 1877 انكب تشايكوفسكي على تأليف موسيقى لقصة شعرية لألكسندر بوشكين "يفغيني أونينغين".

استثمر إجادته للغات الأجنبية وخاصة للإيطالية والفرنسية في توسيع دائرة معارفه، واطلاعه على الإبداع الموسيقى في أعرق المسارح الأوروبية، مما تطلب نفقات كبيرة جعلته يخاطب القيصر الروسي عبر وسيط في القصر بمنحه قرضا قدره ثلاثة آلاف روبل فضي، وقد استجاب القيصر لذلك.

الأعمال
قدم تشايكوفسكي أكثر من ثمانين عملا موسيقيا، ولا تزال موسيقى "بحيرة البجع" و"كاسرة البندق" و"الجميلة النائمة" تصدح من على خشبة مسرح البولشوي في موسكو وغيره من المسارح العالمية.

الوفاة
توفي بيوتر تشايكوفسكي في 25 أكتوبر/تشرين الأول 1893.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة