اكتمال الاستعدادات لمهمة فضاء هندية نحو المريخ   
الثلاثاء 29/11/1435 هـ - الموافق 23/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)

اختبر علماء هنود بنجاح المحرك الرئيسي في مركبة فضاء متجهة لكوكب المريخ، وأجروا تصحيحا لمسارها نحو دخول مدار الكوكب الأحمر.

وستحاول المهمة منخفضة التكلفة البالغة قيمتها 74 مليون دولار دخول المجال المحيط بالمريخ مطلع يوم غد الأربعاء، وفي حال نجاحها ستكون أول مهمة من نوعها تنجح في دخول مدار الكوكب الأحمر في أولى محاولاتها مما يعزز موقف الهند في سباق الفضاء على مستوى العالم.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي "إن اختبار المحرك الرئيسي قد نجح ونفذت عملية تشغيل ناجحة لأربع ثوان وفقا للبرنامج".

وقال كوتسوارا راو السكرتير العلمي بالمنظمة إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيجلس بجوار علماء في مركز القيادة التابع للمنظمة في مدينة بنغالور غدا الأربعاء في المرحلة الأخيرة للمهمة.

واحتضن مودي المشروع في مسعى لترسيخ أقدام الهند لاعبا رئيسيا في سوق تكنولوجيا الفضاء التي تتجاوز حجمها 300 مليار دولار رغم المنافسة القوية مع الصين المجاورة التي تملك منصات إطلاق أكبر.

ومن شأن نجاح المهمة أن يجعل الهند رابع دولة بعد الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا تتمكن من الدوران حول المريخ أو الهبوط على سطحه.

وتهدف المهمة إلى دراسة سطح كوكب المريخ وتركيبته ومسح غلافه الجوي بحثا عن غاز الميثان المركب الكيميائي المرتبط بقوة بالحياة على الأرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة