دعوة لتدخل أميركي كبير وحاسم بسوريا   
الثلاثاء 1434/7/19 هـ - الموافق 28/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)
نيويورك تايمز: تورط حزب الله بالحرب السورية مقامرة درامية (رويترز)

نشرت بعض الصحف الأميركية تقارير ومقالات عن الحرب بسوريا ومشاركة حزب الله فيها. ودعت نيويورك تايمز إلى تدخل أميركي كبير وحاسم وطويل المدى، وحذرت من أن أي تدخل أقل من ذلك سيأتي بنتائج عكسية. وذكرت في تقرير لها أن حزب الله بدأ مقامرة درامية بتدخله في تلك الحرب. ودعت كريستيان ساينس مونيتور المجتمع الدولي إلى الإسراع بوقف هذه الحرب التي بدأت تتحول إلى "حرب دينية".

وقالت نيويورك تايمز إن تدخلا أميركيا كبيرا سيثبت أن واشنطن جادة في تنفيذ خطوطها الحمراء، وأن ذلك سيتسبب في تراجع حكام إيران عن البرنامج النووي والالتزام بمعاهدات منع انتشار الأسلحة النووية.

وأضافت بأن تدخلا أقل من الشامل لن ينهي الحرب أو يخيف إيران، وأن التدخل المطلوب يتطلب أكثر من فرض مناطق لحظر الطيران وإرسال الأسلحة للمعارضة، بل يعني تعطيل القدرة الجوية لـ بشار الأسد، وتدخلا بريا تنظمه وتقوده أميركا وتوافق عليه جامعة الدول العربية وينهض بعبء إعادة بناء سوريا والتوسط لإنهاء الصراع الطائفي فيها.

نيويورك تايمز:
لا يوجد حل سهل أو وسط للصراع السوري، وأي تدخل أقل من الحاسم سيقنع إيران بأن أميركا لا ترغب في الدخول في حرب كبيرة بالمنطقة

وأوضحت أنه لا يوجد حل سهل أو وسط للصراع السوري، وأن أي تدخل أقل من الحاسم سيقنع إيران بأن أميركا لا ترغب في الدخول في حرب كبيرة بالمنطقة. وأبدت استغرابها من أنه ورغم العدد الهائل من  الضحايا المدنيين في سوريا وانتهاك الأسد لكل القوانين باستخدامه الأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين، فإن الدعوات لتدخل شامل لا تجد أذنا صاغية بواشنطن.

ودعت كريستيان ساينس مونيتور المجتمع الدولي إلى وقف تحوّل الحرب السورية إلى حرب دينية بالوكالة بين "إيران والسعودية". وقالت إن أي أمل بأن يتم احتواء تلك الحرب وعدم انتشارها إلى خارج سوريا قد انتهى مطلع الأسبوع الجاري بإعلان حزب الله دخوله الحرب إلى جانب النظام السوري.

وأوضحت أن هذا الإعلان أشعل شرارة العنف الطائفي بلبنان. وأشارت إلى استمرار الاستقطاب بين السنة والشيعة بالمنطقة بأكملها بما فيها تركيا وإيران، وقالت إن احتمالات تحوّل هذه الحرب إلى "حرب مقدسة" تشمل كل الإقليم قد ارتفعت أكثر من أي وقت مضى، ودعت إلى تعجيل روسيا وأميركا بعقد المؤتمر الدولي حول سوريا.

ومضت تقول إن الحروب الدينية النقية نادرة بالتاريخ، وحرب سوريا كذلك ليست دينية تماما، وإن جوهرها صراع جيوسياسي  بين إيران والسعودية من أجل النفوذ بالمنطقة بدأ منذ الثورة الإيرانية عام 1979 وتسارع عام 2003 عندما "هيمن الشيعة في العراق على السلطة".

ونشرت نيويورك تايمز تقريرا عن تورط حزب الله في الحرب السورية واصفة إياه بـ "المقامرة الدرامية". وقالت إن ذلك الحزب اللبناني يعتبر هذه الحرب حرب وجود بالنسبة إليه، وإن نتائجها عليه، حتى داخل لبنان، تتطابق ونتائجها على الأسد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة