تكريم رجاء النقاش في نقابة الصحفيين المصريين   
الأربعاء 1429/1/16 هـ - الموافق 23/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:25 (مكة المكرمة)، 21:25 (غرينتش)

رجاء النقاش (الجزيرة نت-أرشيف) 
شهدت نقابة الصحفيين المصرية  في القاهرة أمس الاثنين حفل تكريم الناقد البارز رجاء النقاش بمناسبة بلوغه الثالثة والسبعين، وقد شارك فيه حشد من الكتاب والمثقفين.

 

وكان لافتا مشاركة الشاعر الفلسطيني محمود درويش في حفل التكريم حيث بعث برسالة أشاد فيها بدورالنقاش في كسر العزلة عن الشعراء الفلسطينيين في ستينيات القرن الماضي حين كتب عنهم.

 

وفي مقدمة هؤلاء الشعراء درويش نفسه الذي أصدر عنه النقاش عام 1969 كتابا عنوانه "محمود درويش.. شاعر الأرض المحتلة" قبل أن يخرج درويش من بلاده وينال شهرته الواسعة.

  
وتسلم النقاش درع نقابة الصحفيين من نقيبهم مكرم محمد أحمد، كما تسلم درع مؤسسة "دار الهلال"من رئيس مجلس إدارتها عبد القادر شهيب، ودرع "حزب التجمع "منظم الاحتفال من رئيسه رفعت السعيد.

 

وفي ستينيات القرن الماضي تولى النقاش رئاسة تحرير مجلة "الهلال" الثقافية، وعندما تولى عام 1971 رئاسة تحرير مجلة "الإذاعة والتلفزيون" جعل منها مطبوعة ذات توجه ثقافي حيث نشر رواية "المرايا" لنجيب محفوظ مسلسلة قبل صدورها في كتاب.

 

وفي قطر شغل النقاش منصب مدير تحرير صحيفة "الراية"، كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة "الدوحة" التي تأسست أواخر السبعينيات ثم توقفت عن الصدور عام 1986.

 

يذكر أن النقاش  تسلم جائزة الدولة التقديرية في الآداب بمصر عام 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة