تايمز: مارغريت تاتشر تعاني من اضطراب عقلي   
الاثنين 24/8/1429 هـ - الموافق 25/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:26 (مكة المكرمة)، 20:26 (غرينتش)

آثار السنين تظهر على محيا مارغريت تاتشر التي كانت تلقب بالمرأة الحديدية (رويترز-أرشيف)

كشفت كارول تاتشر ابنة رئيسة وزراء بريطانيا السابقة أن والدتها تعاني منذ سبع سنوات على الأقل من اضطرابات عقلية.

وتروي كارول كيف أن ذاكرة والدتها بدأت تهن وأنها تعاني في بعض الأحيان لإتمام الجمل لكنها تحتفظ أحيانا ببعض وهجها السابق عندما تُذكر أمامها أحداث وقعت في الماضي.

وتورد ابنة البارونة مارغريت تاتشر تفاصيل عن حياة والدتها وقواها العقلية الذابلة في مذكراتها عن الحياة في داونينغ ستريت (مقر رئاسة الوزراء البريطانية) وخارجه والتي تنشرها في كتاب.

ونقلت صحيفة تايمز البريطانية اليوم عن الكتاب أن موت سير دينيس تاتشر (زوج مارغريت) في 2003 كان حقا "حدثا مرعبا" في حياتها ذلك أنها "درجت على نسيان أنه توفي".

وكان الأطباء قد نصحوا السيدة تاتشر البالغة من العمر 82 عاما، بالامتناع عن إلقاء خطابات أمام الجمهور لأسباب صحية وذلك قبل وفاة زوجها.

ومع أنه من الرائج على نطاق واسع أنها تعرضت لعدد من النوبات القلبية فإن معاناتها من الاضطراب العقلي لم تلق نفس الرواج.

وتذكر الصحيفة نقلا عن ابنتها أن أولى علامات المرض ظهرت على والدتها وهي في الـ75 من العمر حيث بدا أثناء مأدبة غداء عام 2000 أن ذاكرتها مشوشة بشأن الصراعات التي جرت في كل من البوسنة والهرسك وجزر الفوكلاند.

وتقول كارول –وهي صحفية- في مذكراتها "كدت أن أقع من على الكرسي وأنا أراقبها في ذلك اليوم وهي تخرج الكلمات بكل صعوبة فلم أصدق ما جرى", مشيرة إلى أن والدتها تتفوه أحيانا بعبارات غير مؤذية من قبيل "متى ستأتي سيارتي؟" أو "متى سأذهب إلى مصفف الشعر؟"

وأضافت "لكن اضطرارها لترديد مثل تلك العبارات كان فاتحة فصل مرعب في حياتنا, فقد اضطررت لأن أكون صبورة, وأن أدرك أنها تعاني من مرض".

وفي الأيام العصيبة –تضيف كارول- "بالكاد تذكر (والدتي) وهي في نهاية الجملة كيف بدأتها. لقد استغرق منا الأمر بعض الوقت لكي ندرك أنها لا تستطيع تذكر عنوان رئيسي لصحيفة قرأتها للتو, أو ماذا تناولت في الإفطار من طعام هذا الصباح".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة