عملات نادرة بمتحف مصرف لبنان   
الأحد 1435/3/12 هـ - الموافق 12/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:18 (مكة المكرمة)، 10:18 (غرينتش)
أوراق نادرة في متحف مصرف لبنان للعملات (الجزيرة)

 علي سعد-بيروت

لم يعد جمع العملات في لبنان مجرد هواية يمارسها بعض الأغنياء، بل أصبح لهؤلاء -ولكل من يحب الاطلاع على أشكال وأنواع النقود التي استعملت على مدى قرون- متحف في مصرف لبنان في بيروت.

ويمكن لزائر المتحف -الذي افتتح في 23 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- الاطلاع على تطور العملة حيث توجد عملات معدنية نادرة تعود إلى خمسمائة سنة قبل الميلاد، وصولا إلى يومنا الحالي، إضافة إلى العملات الورقية وميزات الأمان التي باتت تتمتع بها.

ويضم المتحف قسما يتعلق بالدول العربية يحوي أول إصدار للعملات في بعض هذه الدول، مثل قطر، إضافة إلى جزء مخصص للعملات الأجنبية.

ويوضح مدير المتحف فادي حمدان أن متحف العملات يحوي عملات لثلاثمائة دولة، منها دول لم تعد موجودة مثل زنجبار التي أصبحت اليوم جزءا من تنزانيا، وهي واحدة من أندر العملات الموجودة في العالم.

 فادي حمدان يشرح معروضات المتحف(الجزيرة)

هواية وتاريخ
ويضيف للجزيرة نت "ينقصنا عملات ما يقل عن عشرين دولة لنكمل كل العملات التي طبعت في العالم"، مشيرا إلى أن العملات الموجودة منها ما هو ملك المصرف وموجودة في أرشيفه أو حصل عليها بهدف العرض، إضافة إلى مجموعة عملات محفوظة تعود للبنك المركزي الذي أصدرها و"تصل إلينا عبر عملية تبادل بين المصارف المركزية، وفي العرف لا يطالب منتجها بها، لذلك ارتأى المصرف تشاركها مع الناس".

ويأمل حمدان من الهواة اللبنانيين الذين يقومون بجمع العملات والذين لديهم مجموعات غنية أن يعرضوها عبر متحف البنك المركزي، مشيرا إلى أن المتحف يبيع حاليا العملات المعدنية اللبنانية من فئة خمسة قروش وصولا إلى الليرة، ولفت إلى إمكانية أن يخصص مصرف لبنان في وقت لاحق مزادات لبيع عملات نادرة.

ويشير إلى أن المتحف ألغى حفل افتتاحه بسبب الظروف السائدة في لبنان ورغم ذلك شهد نسبة إقبال جيدة مقارنة بمتاحف فتحت أبوابها في الفترة نفسها، لافتا إلى أن الإقبال في البداية كان من هواة جمع العملات، إضافة إلى موظفي المصارف، "واليوم نستقبل مجموعات من تلاميذ المدارس والجمعيات".

عملة زيمبابوي أثناء التضخم ووصلت إلى مائة تريليون دولار محلي (الجزيرة)

مصر أصل المصاري
ويشرح حمدان مراحل تطور العملة اللبنانية "التي وجدت نفسها بعد انسحاب السلطنة العثمانية أمام ضرورة استعمال عملة مختلفة، فاستعانت بالعملة المصرية لأن مصر كانت الدولة العربية الوحيدة التي لديها عملة خاصة، ومن هنا أتت كلمة مصاري إلى اللغة العامية اللبنانية، وهي تعني المال".

وأضاف في وقت لاحق "بدأ بنك سوريا إصدار عملة استعملها لبنان وصولا إلى عام 1925، عندما أصبح مصرف سوريا ولبنان الكبير".

وأشار إلى وجود عملات طبعت ولم توزع "ولا قيمة إبرائية لها، لكنها موجودة في متحف مصرف لبنان، مثل عملة خمسين ليرة لبنانية طبعت إبان الحرب العالمية الثانية ولم توزع لأن الطائرة التي كانت تقلها من بريطانيا إلى لبنان وقتئذ ضُربت وحاولت بعض المجموعات توزيعها لضرب الاقتصاد اللبناني حينها".

صونيا حرب تشرح الأقسام التفاعلية في المتحف (الجزيرة)

وزنك ذهبا
ويفتح المتحف أبوابه ستة أيام في الأسبوع أمام الجمهور، وهو يهدف إلى تقريب الناس من عمل مصرف لبنان المركزي. ويقول حمدان إنه سيبقى مفتوحا دائما أمام الجمهور الذي هو المستهدف الأول "كما أن الدخول حاليا مجاني وإذا تغيرت هذه السياسة سيكون هناك رسم دخول رمزي".

وينقسم المتحف إلى ثلاثة أقسام، واحد مخصص للعملات المعدنية، وآخر للعملات الورقية وقسم للتفاعل مع الزوار عبر عرض فيلم وثائقي تعريفي بمصرف لبنان، وإتاحة الفرصة للزائر لصنع عملته بنفسه، إضافة إلى إمكانية وضع صورته على العملات اللبنانية كافة، بحسب ما شرحت المسؤولة في المتحف صونيا حرب.

وأضافت أن مصرف لبنان خصص إحدى الآلات للتعريف بموجوداته من الذهب، وعليه يمكن للزائر الوقوف عليها لكي يعرف سعر وزنه من الذهب، كذلك وزن كم شخص مثله يحتاج حتى يعادل موجودات مصرف لبنان من الذهب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة