قطر توقع صفقة شراء 24 مقاتلة "رافال" الفرنسية   
الاثنين 15/7/1436 هـ - الموافق 4/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:41 (مكة المكرمة)، 17:41 (غرينتش)

وُقع اليوم الاثنين بالدوحة بحضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتفاقية يقتني بموجبها سلاح الجو القطري 24 طائرة فرنسية مقاتلة من طراز "رافال" بقيمة سبعة مليارات دولار.

وشهد تميم وهولاند توقيع الاتفاقية في الديوان الأميري من قبل اللواء الركن طيار أحمد المالكي ورئيس "داسو للطيران" إريك ترابيي. وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه تم أيضا توقيع اتفاقية عقد تسليح طائرات رافال، واتفاق خاص ببرنامج امتلاك طائرات رافال.

وأضافت أن التوقيع جرى إثر جلسة محادثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها على مختلف الصعد، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. كما تبادل الطرفان وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الراهنة بالمنطقة، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقا للوكالة.

وشملت الصفقة -وفقا لمصادر- تدريب 36 طيارا قطريا ومائة فني على أيدي خبراء من الجيش الفرنسي. وكانت فرنسا وقعت مؤخرا اتفاقيتين مع مصر والهند لبيعهما طائرات رافال التي تصنعها مجموعة "داسو".

ووصف الرئيس الفرنسي اقتناء دولة قطر طائرات رافال بأنه اختيار جيد، وأكد بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية عقب المحادثات الرسمية بين تميم وهولاند عزم البلدين تطوير شراكة شاملة لتعزيز قدرات الجيش القطري.

وبالإضافة إلى الاتفاقية المتعلقة بالطائرات المقاتلة، وقع البلدان اتفاقاً إطاريا للتعاون في ما يخص تنظيم دولة قطر كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وتقول مصادر إن مفاوضات على صفقة طائرات رافال تجري بين فرنسا والإمارات، وإنها بلغت مرحلة "نشطة"، كما أن هناك مفاوضات جارية لبيع 16 طائرة رافال متعددة الاستخدامات لماليزيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة