الصين تعتبر محاولة تايوان الانضمام للأمم المتحدة فاشلة   
السبت 1426/7/8 هـ - الموافق 13/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:35 (مكة المكرمة)، 8:35 (غرينتش)
انتقدت الصين محاولة تايوان للمرة الثالثة عشرة على التوالي الانضمام إلى الأمم المتحدة ووصفتها بأنها محاولة محكوم عليها بالفشل.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية في تصريحات نقلتها وكالة شينخوا للأنباء إن طبيعة المقترحات التي تحاول السلطات التايوانية طرحها على المجتمع الدولي وهي دولتان صينيتان أو صين واحدة وتايوان واحدة أو تايوان مستقلة "مرفوضة وتتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة".
 
وكانت تايوان – التي تعتبرها الصين إقليما منشقا ولا تعترف بها سوى 26 دولة فقط معظمها من دول العالم الثالث- قامت أمس بمحاولتها الجديدة للانضمام للأمم المتحدة وطلبت من أمينها العام كوفي أنان المساعدة على الحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان.

وتحاول تايوان سنويا منذ عام 1993 الانضمام إلى المنظمة الدولية ولكن في كل مرة توصد الصين وحلفاؤها الذين يدعمون سياستها المعروفة بـ "صين واحدة" الباب دونها.

وتثار مسألة الانضمام إلى الأمم المتحدة منذ عام 1949 عندما خسرت الحكومة الوطنية بزعامة تشيانج كي شيك الحرب الأهلية الصينية أمام الشيوعيين في الصين وفرت إلى تايوان.

واحتفظ تشيانج بمقعد الصين في الأمم المتحدة حتى عام 1971 عندما طردت الجمعية العامة للأمم المتحدة تايوان وأعطت المقعد للصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة