غانا بالصدارة وكيتا يؤهل مالي   
الخميس 1433/3/10 هـ - الموافق 2/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:48 (مكة المكرمة)، 23:48 (غرينتش)

هدف كيتا (وسط) أهدى منتخب مالي التأهل لدور الثمانية (الفرنسية)

أهدى لاعب وسط برشلونة الإسباني سيدو كيتا منتخب بلاده مالي التأهل إلى دور الثمانية بتسجيله هدف الفوز في مرمى بوتسوانا 2-1 مساء الأربعاء على ملعب الصداقة في ليبرفيل، في حين تأهلت غانا بالصدارة بعد تعادلها مع غينيا 1-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن بطولة أمم أفريقيا الـ28 التي تستضيفها الغابون وغينيا الاستوائية حتى 12 من الشهر الحالي.

وحولت مالي التي تسعى إلى إحراز اللقب القاري منذ العام 1972 عندما حلت ثانية، تخلفها بهدف لنغيلي موغاكولودي (51)، إلى فوز بهدفين لغارا ديمبيلي (56) وكيتا (75).

وهو الفوز الثاني لمالي بعد الأول على غينيا 1-صفر في الجولة الأولى مقابل خسارة أمام غانا صفر-2 فرفعت رصيدها إلى ست نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام غانا التي تعادلت مع غينيا 1-1 في فرانسفيل.

وبلغت الإثارة ذروتها في المجموعة الرابعة عقب نتيجتي الجولة الثانية عندما فازت غانا على مالي 2-صفر، وسحقت غينيا بوتسوانا 6-1، حيث انفردت غانا بالصدارة برصيد ست نقاط مقابل ثلاث نقاط لكل من مالي وغينيا في حين بقيت بوتسوانا في المركز الأخير من دون رصيد.

وبما أن نظام البطولة يعطي الأولوية للمواجهات المباشرة للفصل بين المنتخبين أو المنتخبات المتساوية نقاطا، فإن المنتخبات الأربعة للمجموعة الرابعة كانت تملك فرصة التأهل إلى ربع النهائي مع أفضلية لغانا التي كانت بحاجة إلى التعادل، وهو ما حققته فتأهلت مع مالي.

وتلتقي مالي، التي تفادت الخروج من الدور الأول للمرة الثالثة على التوالي، في الدور المقبل مع الغابون المضيفة الأحد المقبل في ليبرفيل.

هدف التعادل لم يكن كافيا لتأهيل غينيا (الفرنسية)
غانا تلاقي تونس

وفي المباراة الثانية، حجز المنتخب الغاني، وصيف البطل والباحث عن لقبه الأول منذ 1982 والخامس في تاريخه، مقعده في الدور ربع النهائي بتعادله مع نظيره الغيني 1-1، لينهي الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط.

ويلاقي منتخب النجوم السوداء في دور الثمانية نظيره التونسي ثاني المجموعة الثانية في أول مواجهة بين الطرفين منذ الدور الأول لنسخة 1963 (1-1).

وجاءت بداية اللقاء لمصلحة الغينيين الذين خسروا ثلاث مباريات من أصل الأربع السابقة التي جمعتهما في النهائيات مع الغانيين، فيما انتهت المباراة الأخرى بالتعادل، وكانوا الأقرب لافتتاح التسجيل.

وبادر رجال المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتش بالتسجيل في الدقيقة 26 بهدف رائع من تسديدة صاروخية ليغيمانغ بادو، ثم عادل عبد الرزاق كمارا النتيجة للمنتخب الغيني في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة