مظاهر تغيير جديدة في الشارع العربي   
الأحد 1426/2/2 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)

تمحور اهتمام الصحف الأميركية الصادرة اليوم حول التغييرات في العالم العربي والتي تجلت في مظاهر جديدة في الشارع العربي, كما تطرقت لدور الدين في العراق الجديد وأشارت لدور محتملا لـCIA في اختطاف بعض الأشخاص من دول أوروبية.

"
تحرير لبنان وتحرير الاقتصاد المصري هما العاملان الأساسيان لتغيير الشرق الأوسط إلى ما نريد دون دفع أي ثمن مقابل ذلك
"
فريدمان/نيويورك تايمز
المظاهرات الشعبية
كتب توماس فريدمان تعليقا في صحيفة نيويورك تايمز قال فيه إن سلسلة من المظاهرات غير المسبوقة المطالبة بالديمقراطية طالت بلدانا عدة في الشرق الأوسط.

وقال المعلق إن ما أسماه "ربيع بغداد" لن يتفتق إلى ديمقراطية قابلة للاستمرار في العالم العربي ما لم تكن هناك طبقة متوسطة عريضة ومؤسسات مدنية لدعمه.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة دأبت لفترة طويلة على شراء الاستقرار في العالم العربي عن طريق دعم حكومات دكتاتورية تدمر الصحافة الحرة وتحظر الأحزاب السياسية واتحادات العمال وترفض تأسيس قطاع خاص حقيقي ومجتمعات مدنية في بلدانها, وبكلمة واحدة تدمر كل شيء إلا المسجد.

واعتبر الكاتب أن أولوية أميركا يجب أن تكون توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر وطرد سوريا من لبنان كي يزدهر القطاع الخاص النشيط الموجود أصلا هناك.

وختم فريدمان تعليقه بالقول إن تحرير لبنان وتحرير الاقتصاد المصري هما العاملان الأساسيان لتغيير الشرق الأوسط إلى ما نريد دون دفع أي ثمن لذلك.

وتحت عنوان "لا تنكروا فضل العرب" كتبت منى الطحاوي تعليقا في صحيفة واشنطن بوست قالت فيه إنها تعارض الحرب على العراق لكنها لا يمكن أن تنكر أن احتلال أميركا للعراق كان عاملا محفزا لما جرى مؤخرا في مصر والسعودية ولبنان.

وذكرت المعلقة الذين أيدوا الحرب على العراق بانتهاكات أبو غريب وقتل أعداد كبيرة من المدنيين العراقيين الذين لم يعرف عددهم بعد والذين تطغى قصص قتل ثلة من الأجانب على قصتهم المؤسفة, كما عبرت عن امتعاضها من تنديد الذين عارضوا الحرب بإدارة بوش قائلة إن عليهم أن لا ينسوا الدكتاتوريات الجاثمة على صدورهم.

وفي الأخير حيت الطحاوي رجالا ونساء قالت إنهم ضحوا لعقود من أجل تأمين حياة أفضل لمواطنيهم وتأييد حصولهم على حقوقهم دون أن يحصلوا هم في المقابل على أي اعتراف بالجميل, مشيرة إلى أن أحاديث التغيير الآن يجب أن تكون حولهم وحول المواطنين العرب العاديين وليس حول تحقيق نقاط مع أو ضد الإدارة الأميركية.

"
لصوص نهبوا بشكل منظم أطنانا من المعدات من منشآت الأسلحة العراقية بما فيها مكونات يمكن استخدامها في صناعة الأسلحة النووية ولا يعرف أين توجهوا بها
"
نيويورك تايمز
الملف العراقي
قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الشيعة والأكراد اتفقوا على تكوين حكومة ائتلاف وطني ستحافظ على أن يظل العراق دولة علمانية.

وقالت الصحيفة إن الزعيم الكردي جلال الطلباني مرشح في إطار هذا الاتفاق لأن يصبح الرئيس القادم للعراق, مشيرة إلى ما قاله عضو الائتلاف علي الدباغ من أنه لا توجد هناك خطة لتحويل العراق إلى دولة دينية أو علمانية.

كما نقلت عن الدباغ قوله إن ما يريدونه هو عراق يحترم الهوية العراقية وهويات الآخرين.

وفي موضوع ذي صلة قالت نيويورك تايمز إن لصوصا نهبوا بشكل منظم أطنانا من المعدات من منشئات الأسلحة العراقية بما فيها مكونات يمكن استخدامها في صناعة الأسلحة النووية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين قولهم إنهم لا يعرفون المكان الذي أخذت إليه تلك الأجزاء من الأسلحة, مشيرة إلى أن أحد المسؤولين الأميركيين اعتبر أن إيران وسوريا هما الدولتان المرشحتان لمحاولة الحصول على مثل هذه القطع.

كما أكدت نقلا عن الأقمار الصناعية الأميركية أن بعض هذه المنشئات قد نهب بشكل كلي.

بدورها أوردت واشنطن تايمز خبرا متصلا بالوضع في العراق قالت فيه إن المتمردين العراقيين الذين تتم إدانتهم بارتكاب أعمال خطيرة تتعلق بالأسلحة والمتفجرات لا يحكم عليهم سوى بفترات محدودة قد لا تتجاوز ستة أشهر حسب النظام القضائي العراقي الجديد.

وذكرت أن قوات التحالف لا تخفي قلقها المتزايد من أن أغلب قضاة محكمة الجنايات المركزية هم من حقبة صدام حسين وأنهم يحاولون إثبات استقلالهم عن قوات التحالف بإصدارهم أحكاما مخففة.

وقالت الصحيفة إن بعض القضاة الشيعة عبروا بصورة غير رسمية عن عدم رضاهم عن الأحكام التي يصدرها القضاة السنة في حق المتمردين والتي قالوا إنها تظهر درجة من التعاطف معهم.

"
المسؤولون الإيطاليون يتهمون CIA بالوقوف وراء اختطاف أحد المصريين من ميلانو 2003 بعد اختفائه في ظروف غامضة و يعتقدون أنها ربما سلمته لإحدى الدول التي تمارس التعذيب بحق السجناء
"
واشنطن بوست
اختطافات غامضة
قالت واشنطن بوست إن السلطات الإيطالية تحقق في الاختفاء الغامض لأبو عمر -وهو مصري متشدد- من ميلانو في فبراير/ شباط من 2003عندما كان متجها لأداء صلاة الفجر في أحد المساجد هناك, مشيرة إلى أن المحققين الإيطاليين بدؤوا في الربط ما بين بعض الخيوط التي قد توصلهم إلى المختطفين.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإيطاليين يتهمون CIA بالوقوف وراء ذلك الاختطاف وأنهم يعتقدون أن أبو عمر ربما سلم لأحدى الدول التي تمارس التعذيب في حق السجناء.

وذكرت أن التحقيق الإيطالي واحد من ثلاثة تحقيقات ظهر منذ السنة الماضية أن المسؤولين في ثلاث دول أوروبية يقومون بها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم أن CIA كانت تقوم بتلك العمليات بمباركة أو مساعدة من أجهزة الاستخبارات في تلك البلدان فإنها في هذه القضايا ربما انتهكت قوانين تلك الدول واعتقلت بعض المتهمين


بالإرهاب دون علم من مسؤولي تلك الدول, مضيفة أنها ربما أخضعتهم للتعذيب وسوء المعاملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة