غذاء كبار السن   
الثلاثاء 1434/9/23 هـ - الموافق 30/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)
الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أنسب المواد الغذائية لكبار السن (الألمانية)
حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من أنه غالبا لا يتم إمداد كبار السن بالعناصر الغذائية اللازمة لهم بشكل كاف، موضحة أنه ربما تتسبب معاناتهم من مشاكل الهضم أو فقدان الشهية في تراجع معدل تناولهم للطعام بشكل عام.
 
ويتراجع احتياج الإنسان للطاقة مع التقدم في العمر، ولكن يظل احتياجه للعناصر الغذائية كما هو. ولذلك توصي الجمعية كبار السن بتعديل عاداتهم الغذائية بحيث تتناسب مع ذلك.

وأكدت الجمعية أنه من الممكن تحقيق هذا التوازن بين الحصول على كميات وفيرة من العناصر الغذائية دون سعرات حرارية كثيرة من خلال تناول الفاكهة والخضروات والبطاطا ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

وأوصت كبارَ السن أيضا بتناول أربع إلى خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم، مشددة على ضرورة الاقتصار على تناول اللحوم أو النقانق أو البيض بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات كحد أقصى أسبوعيا، بينما يفضل تناول السمك مرتين أسبوعيا، إن أمكن.

وأكدت الجمعية أن من الأفضل تناول كبار السن ربع لتر (كوب واحد) من الحليب قليل الدسم أو الحليب الرائب أو الزبادي مع شريحتين من الجبن الخالي من الدهون يوميا، لضمان إمداد أجسامهم بعنصر الكالسيوم بشكل كاف، مشددة على ضرورة أن يتناولوا ما بين لتر ونصف إلى لترين من السوائل يوميا، ولا سيما من المياه المعدنية وعصائر الفواكه المخففة وشاي الأعشاب أو الفواكه.

وللتغلب على مشاكل الهضم لدى كبار السن، توصي الجمعية بإضافة الأعشاب والتوابل إلى الأطعمة بدلا من الملح، إذ يعمل ذلك على تحفيز إفراز العصارة الهضمية بالمعدة، مؤكدة أن بإمكانهم التعامل أيضا مع مشاكل المضغ والبلع من خلال طهي الأطعمة قليلا في الماء ثم تقطيعها صغيرة وهرسها قبل تناولها، حيث يعمل ذلك على تسهيل مضغها وبلعها دون أن يُفقدها العناصر الغذائية الموجودة بها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة