عمليات إرهابية للقاعدة بالصوت والصورة   
الثلاثاء 1422/11/2 هـ - الموافق 15/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


برلين - اعتدال سلامه

ركزت الصحف الألمانية اليوم على بدء القوات الألمانية عملها في حفظ الأمن بالعاصمة كابل, بالإضافة إلى شريط الفيديو الذي يصور عناصر في تنظيم القاعدة وهم يتدربون للقيام بعمليات اغتيال في الغرب, كما علقت على النزاع الباكستاني الهندي، واهتمت بمنافس المستشار الألماني على كرسي المستشارية.

دوريات مشتركة

من المقرر أن يصل حجم المشاركة العسكرية الألمانية إلى ألف جندي من أصل أربعة آلاف وخمسمائة تابعين للوحدات المتعددة الجنسيات للحفاظ على الأمن في كابل

زود دويتش تسيتونغ

وصلت أخيرا أول مجموعة ألمانية لتنضم إلى القوات المتعددة الجنسيات من أجل إحلال السلام في العاصمة الأفغانية، فكما ورد في صحيفة زود دويتش تسيتونغ باشرت الوحدات الألمانية يوم أمس الاثنين لدى وصولها من تركيا بدورياتها بمشاركة عناصر من الشرطة الأفغانية في السيارات العسكرية المزودة بالأسلحة الثقيلة, ولم تتعرض لأي حادثة بل قوبلت بالترحيب من المارة حتى إن البعض مد يده للمصافحة.

وحسب تصريح قائد القوات الألمانية فإن عدد جنوده وصل حتى الآن إلى السبعين ومن المنتظر أن يرتفع في الأسابيع القادمة ليصل إلى الثلاثمائة وبعدها ستكون الدوريات في العاصمة على الأقدام وعلى مدار 24 ساعة. ومن المقرر أن يصل حجم المشاركة العسكرية الألمانية إلى لألف جندي من أصل أربعة آلاف وخمسمائة تابعين للوحدات المتعددة الجنسيات للحفاظ على الأمن في كابل.

شريط القاعدة

أظهر شريط الفيديو بأن أعضاء من تنظيم القاعدة كانوا يخططون لعملية إرهابية ضد ركب من السيارات في شارع قد يكون بالعاصمة واشنطن

زود دويتش تسيتونغ

من جانب آخر ذكرت الصحيفة نفسها أن الشريط الذي عرضه التلفزيون الأسترالي أكد بأن مقاتلي تنظيم القاعدة كانوا يخططون لعمليات اغتيال سياسيين غربيين، فقد أظهر الشريط الذي قيل إن قوات تحالف الشمال عثرت عليه في معسكر تدريب للقاعدة بكابل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومدته ست ساعات مختلف التدريبات على عمليات قتل وخطف منها تدريب تضمن تفاصيل عملية إرهابية ضد ركب من السيارات في شارع قد يكون في العاصمة واشنطن ويبدأ بإطلاق النار ثم القنابل اليدوية وبعدها الاعتداء على الركاب. وفي سيناريو الخطف يتحدث الخاطفون مع المخطوفين باللغة الإنجليزية. ويظهر الشريط أيضا تمرينا آخر لخطف مجموعة من السياسيين في ملعب للغولف.

المشكلة في كشمير
حل المشكلة الباكستانية الهندية يكمن في إقليم كشمير, هذه هي وجهة نظر صحيفة برلينر تسيتونغ التي قالت: منذ وقوع هجوم الحادي عشر من سبتمبر/أيلول كان واضحا بأن على الدكتاتور العسكري الباكستاني مشرف التخلي عن حراسه الملائكة في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند بإقليم كشمير, فإسلام آباد دعمت في السنوات الماضية بكل نشاط التعاون المشترك بين المجموعات المتطرفة هناك وحكم قوات طالبان وتنظيم القاعدة، لذا فإن إصرار وزير الخارجية الهندية سينغ بوجوب حسم الجنرال مشرف لهذه القضية في وقت أبكر مما حدده له أسبابه.


استمرار النزاع على كشمير مع الهند هو حجر الأساس لوجود القوات المسلحة الباكستانية والحجة الجوهرية التي لا ترد من أجل غرف مشرف مع جنرالاته الأموال الطائلة سنويا من خزينة دولة أصبحت مفلسة

برلينر تسيتونغ

ورغم ما قدمه مشرف في خطابه فالصحيفة تشكك في نيات الجنرال بقولها: حتى ولو أعلن مشرف الآن حربا على الإرهاب فان جذور التشنج بين القوتين النوويتين المتحاربتين لن ينتهي, فالسلطة العسكرية الباكستانية ستواصل مطالبتها بحقها بهذا الجزء من كشمير وهذا له سبب جوهري، فاستمرار النزاع على الإقليم مع الجارة الهند هو حجر الأساس لوجود القوات المسلحة الباكستانية والحجة الجوهرية التي لا ترد من أجل غرف مشرف مع جنرالاته الأموال الطائلة سنويا من خزينة دولة أصبحت مفلسة.

وبرأي برلينر تسيتونغ أيضا فإن وقف النزاع الأبدي في جنوب آسيا ووضع حد لتسارع الدولتين المتخاصمتين في بناء ترسانتهما النووية لا يتحقق إلا عبر حل مشكلة كشمير, لكن هذا يتطلب تجاوز إسلام آباد ونيودلهي لمصالحهما ويبدو أن الطرفين غير مستعدان للقيام بهذه الخطوة حتى الآن.

تنافس مرير
على ضوء ترشيح إدمون شتوبر رئيس وزراء مقاطعة بافاريا الجنوبية منافسا للمستشار الاشتراكي الحالي غيرهارد شرويدر للدورة الانتخابية القادمة في سبتمبر/أيلول القادم وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وتباطؤ النمو، طرحت صحيفة هندلس بلات سؤالا مهما بشأن إمكانية شتوبر إزاحة شرويدر.


ستشهد الأشهر القليلة القادمة تسابقا شديدا بين شرويدر وشتوبر بعد أن حقن كل واحد منهما نفسه بدم المقاتل السياسي العنيد الذي سيخوض معركة مصيرية

هندلس بلات

ثم قالت إن مؤسسات البحوث الانتخابية لا تستبعد حدوث تغير سياسي في ألمانيا، فالأمر مرهون بالأرقام التي ستعكس الوضع الاقتصادي, ثم إن المجالات أمام شرويدر أصبحت ضيقة إلا إذا بدأت تظهر بالفعل قريبا مؤشرات انتعاش اقتصادي. ورغم ذلك فإن الأشهر القليلة القادمة ستشهد تسابقا شديدا بين المرشحين بعد أن حقن كل واحد منهما نفسه بدم المقاتل السياسي العنيد الذي سيخوض معركة مصيرية.

وهذا رأي خبراء في السياسة الاقتصادية مثل الدكتور بيتر لوشر حيث قال إن أي تقدم للمستشار شرودر مرهون بالتطور الاقتصادي، فخصمه شتوبر يملك فرصا حقيقية حيث إنه يحكم مقاطعة لا تعاني من الركود الاقتصادي ونسبة البطالة العمالية فيها منخفضة. ولا يستبعد هذا الاقتصادي أن تصبح كفة المرشحين على المستوى نفسه إذا حركا الناخبين التقليديين سواء في الاتحاد الوطني أو الحزب الاشتراكي خاصة الرافضين للاقتراع.

كوكب من ذهب
ونشرت صحيفة برلينر مورغين بوست خبرا قالت فيه إن التسابق للبحث عن مناجم الذهب سيكون مستقبلا في كوكب قريب من مجرة درب التبانة، إذ اكتشف فريق من العلماء في جامعة ميتشيغن الأميركية بعد بحث استمر عشرين عاما هوية كوكب صغير يبعد عن الأرض 2500 سنة ضوئية فيه كميات من الذهب, وهذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن وجود معادن فوق كوكب في الفضاء الواسع قرب الشمس. ويعتقد رئيس فريق البحث وعالم الفلك الأميركي توماسي بيرس بأن معدن الذهب موجود فوق كواكب كثيرة وتتوفر لديه الآن البراهين على ذلك.

وساعد الفريق الأميركي في الكشف عن هذا الكوكب "الذهبي" جهازا التلسكوب المعروفان هوبل وكيك الموجودان في جزيرة هاواي، كما تم التأكد بأنه أقدم الكواكب فعمره يقدر بخمسة عشر مليار سنة، وهذا يعني أنه أقدم من الشمس بثلاث مرات. واكتشاف الذهب فوق هذا الكوكب يدل على أنه كان جزءا من كوكب كبير جدا انفصل عنه نتيجة حدوث انفجار ضخم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة