لبنان يسلم نسخا من ملف الوزاني للدول الكبرى   
الجمعة 1423/8/5 هـ - الموافق 11/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شاب لبناني يسبح في نهر الوزاني وهو يحمل علم بلاده (أرشيف)
سلم لبنان اليوم نسخا عن الملف الرسمي الذي أعده عن قضية مياه نهر الوزاني إلى ممثلي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. وكانت بيروت بعثت بالتقرير إلى الأمم المتحدة الأربعاء الماضي فور انتهاء لجنة الخبراء التي شكلتها الحكومة اللبنانية من إعداده.

وأوضحت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية أن الأمين العام للوزارة محمد عيسى استدعى رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وسفير الاتحاد الأوروبي والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دي ميستورا لتسليمهم التقرير.

وقال السفير الفرنسي فيليب لوكورتييه للصحفيين عقب الاجتماع إن النقاش تمحور حول ملف نهر الوزاني، موضحا أن لبنان عرض حججه في القضية، لكنه رفض الرد على سؤال عما إذا كانت فرنسا تؤيد موقف لبنان.

واكتفى القائم بالأعمال البريطاني أدريان بدفورد بالقول إن عليه دراسة التقرير بينما اعتبر السفير الروسي بوريس بولتين أن إرسال التقرير للأمم المتحدة جيد وخطوة يتمنى أن تساهم في انفراج الوضع.

ومن المقرر أن يبدأ لبنان ضخ مياه الوزاني في 16 أكتوبر/ تشرين الأول رغم معارضة الولايات المتحدة التي طالبته بالتروي عن البدء بعملية الضخ وتهديدات إسرائيل التي اعتبرت ضخ أي كمية إضافية من مياه النهر سيشكل سببا للحرب.

ويسمح المشروع للبنان بعد بدء تشغيله بضخ نحو عشرة ملايين متر مكعب من المياه سنويا من نهر الوزاني -الذي يصب في بحيرة طبرية- عوضا عن سبعة ملايين متر مكعب حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة