التجمع الدستوري الديمقراطي التونسي   
السبت 11/2/1432 هـ - الموافق 15/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:41 (مكة المكرمة)، 10:41 (غرينتش)
حزب سياسي تونسي يسيطر على جميع دواليب الحياة السياسية بتونس منذ الاستقلال (1956) حين كان يحمل اسم الحزب الاشتراكي الدستوري، وتغير إلى اسمه الحالي في 1988.

الاسم الرسمي: التجمع الدستوري الديمقراطي.
 
تاريخ التأسيس: تأسس في يونيو/حزيران 1920 على يد الشيخ عبد العزيز الثعالبي تحت اسم الحزب الحر الدستوري التونسي، وفي عام 1934 وعلى إثر انشقاق في الحزب، اتخذ اسم الحزب الدستوري الجديد.

وفي مؤتمر بنزرت المنعقد في أكتوبر/تشرين الأول 1964 أصبح يسمى الحزب الاشتراكي الدستوري، قبل أن يتحول يوم 27 فبراير/شباط 1988 إلى التجمع الدستوري الديمقراطي.

توجهات الحزب: قرر الحزب الاشتراكي الدستوري خلال مؤتمر بنزرت عام 1964 اعتماد الاشتراكية أيديولوجية للحزب.

قيادة الحزب: يرأس الحزب رئيس الدولة زين العابدين بن علي، وينوب عنه محمد الغنوشي، في حين يتولى محمد الغرياني منصب الأمين العام وعبد الله القلال منصب أمين المال.

البرنامج السياسي: يسيطر الحزب على دواليب الحياة السياسية منذ الاستقلال من خلال حصوله على الأغلبية المطلقة في الانتخابات التي خاضها، سواء الرئاسية منها أو التشريعية وحتى البلدية.

ويقول التجمع الدستوري الديمقراطي إنه يعمل على صون الهوية العربية الإسلامية للتونسيين، ويعمل على دعم البعد المغاربي والعربي والمتوسطي والأفريقي لتونس.

هيكلية الحزب: يتكون الحزب من هيئات رئيسية هي الديوان السياسي واللجنة المركزية والأمانة العامة, إضافة إلى عدد من الشعب يقارب عددها تسعة آلاف شعبة موزعة على كامل تراب البلاد.

صحف الحزب: للحزب صحيفتان يوميتان "الحرية" ناطقة بالعربية و"لورونوفو" ناطقة بالفرنسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة