تسلسل الوقائع في هجمات باريس   
الأحد 4/2/1437 هـ - الموافق 15/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

تعرضت باريس مساء الجمعة لموجة هجمات سقط فيها عشرات القتلى ومئات الجرحى. واستهدفت هذه الهجمات التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية أماكن عديدة في أنحاء العاصمة الفرنسية.

وفيما يلي التسلسل الزمني لهذه الأحداث بالتوقيت المحلي وفق ما أعلنه المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولان في مؤتمر صحفي مساء السبت:

مساء الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني
الساعة 9:20
مهاجم يفجر حزاما ناسفا قرب إحدى بوابات ملعب فرنسا في ضاحية سان دوني شمالي باريس، حيث كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير يشاهدان مباراة دولية ودية لكرة القدم، فيقتل الانفجار منفذه وأحد المارة.

الساعة 9:25
في الدائرة العاشرة في باريس، عند تقاطع شارع "بيشا" وشارع "أليبير"، يطلق مسلحون النار على الزبائن الجالسين في شرفة حانة "لو كاريون" ومطعم "بوتي كامبودج"، فيقتلون 15 شخصا ويصيبون عشرة آخرين بجراح بالغة.

هولاند (يسار) وشتاينماير كانا يشاهدان المباراة حين وقع التفجير الأول (الأوروبية)

الساعة 9:30
خارج ملعب فرنسا، مهاجم آخر يفجر نفسه.

الساعة 9:32
مسلحون يفتحون النار أمام حانة "ألا بون بيير" في تقاطع شارع "فونتان أو روا" وشارع "فوبور دو تومبل" في الدائرة الحادية عشرة، فيقتلون خمسة أشخاص ويصيبون ثمانية آخرين بجراح بالغة.

الساعة 9:36
مسلحون يقتلون 19 شخصا أثناء جلوسهم على شرفة مطعم "لا بل إكيب" في شارع "شارون" القريب، ويصيبون تسعة أشخاص بجروح بالغة.

حوالى الساعة 9:40
مهاجم يفجر نفسه داخل مطعم "لو كونتوار فولتير" على طريق فولتير الواقع بالدائرة الحادية عشرة أيضا، فيصاب شخص واحد بجروح بالغة.

الساعة 9:40
سيارة تتوقف أمام مسرح باتاكلان، ويدخل عدة مسلحين المسرح أثناء حفل لفريق "إيغلز أوف ديث ميتال" لأغاني الروك، ويطلقون النار عشوائيا على الجمهور فيقتلون نحو 89 شخصا ويصيبون عددا كبيرا بجروح، وأثناء الهجوم يتحدث المنفذون عن سوريا والعراق.

الساعة 9:53
مهاجم "انتحاري" ثالث يفجر نفسه قرب ملعب فرنسا.

أمام مسرح باتاكلان الذي قتل داخله نحو 89 شخصا (أسوشيتد برس)


الساعة 12:20 بعد منتصف الليل
قوات الأمن تبدأ عملية في مسرح باتاكلان لمحاولة تحرير المحتجزين داخله، ويقتل خلال ذلك ثلاثة مهاجمين، أحدهم بالرصاص، والآخران يفجران حزاميهما الناسفين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة