مستشارون بريطانيون للأردن لدعم جهوده ضد تنظيم الدولة   
الأحد 18/4/1436 هـ - الموافق 8/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:16 (مكة المكرمة)، 15:16 (غرينتش)

نقلت صحيفة صنداي أكسبرس عن مصدر عسكري بريطاني قوله إن لندن سترسل مستشارين عسكريين إلى الأردن لدعم جهود عمان العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد قرار الأردن توسيع ضرباتها ضد التنظيم.

وذكرت الصحيفة أن دفعة أولية من حوالي ستين مستشارا ومخططا عسكريا سينضمون إلى مقر التحالف الجديد الذي سوف يتولى تنسيق الدعم للقوات العراقية والكردية، ويأتي ذلك في أعقاب قرار الأردن توسيع الضربات الجوية في سوريا والعراق.

وشنت المقاتلات الأردنية خلال الأيام الثلاثة الماضية غارات على مواقع تنظيم الدولة دون تحديد هذه المواقع في إطار الرد على إعدام تنظيم الدولة الطيار معاذ الكساسبة حرقا.

وذكر المصدر للصحيفة البريطانية أن طائرات من دون طيار تابعة للجيش الملكي ووحدات تشويش إلكترونية من سلاح الإشارة ستكون من بين الوحدات التي سوف سيتم نشرها بحلول أبريل/نيسان المقبل، كما سينشر سلاح الجو الملكي البريطاني طائرة التجسس "آر1" لملاحقة قادة الدولة الإسلامية.

وأكد مصدر عسكري كبير -حسب الصحيفة- أنه سيتم في وقت قريب نشر ما يبلغ ألفي جندي يختصون أساسا في تدريب قوات عسكرية.

ووفقا للصحيفة، يأتي التحرك البريطاني بعد انتقادات لبريطانيا بأنها "لا تفعل ما يكفي" لمكافحة تنظيم الدولة.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد قررت نشر سرب من طائرات أف 16 المقاتلة التابعة للقوات الجوية الإماراتية في الأردن في سياق الوقوف إلى جانب القيادة الأردنية في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت توقف الطيران الحربي الإماراتي عن المشاركة بقصف تنظيم الدولة ضمن قوات التحالف الدولي إثر إسقاط طائرة معاذ الكساسبة أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي من قبل التنظيم فوق سوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة