البرلمان البريطاني يستجوب وزير الدفاع   
السبت 1425/9/24 هـ - الموافق 6/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
جيف هون: مسألة نشر القوات عسكرية بحتة وليست سياسية (رويترز)
تمت مساءلة وزير الدفاع البريطاني جيف هون وسط جو من الصدمة ألمت بالبرلمان إزاء الطلب الأميركي بإعادة انتشار القوات البريطانية في المناطق المحيطة بمدينة بغداد، دون بحث هذه المسألة بين وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ونظيره البريطاني اللذين التقيا قبل أسبوع من تقديم الطلب إلى الحكومة البريطانية.
 
ونقلت صحيفة تلغراف عن هون أن عدم طرح رمسفيلد للطلب معه لم يشكل عنصر مفاجأة له معتبرا أنها مسألة عسكرية بحتة وليست سياسية.
 
وتذكر الصحيفة أن قرار إعادة انتشار القوات البريطانية في العراق لقي معارضة عارمة من قبل أعضاء البرلمان العماليين، مشيرين إلى أن القوات نقلت إلى مناطق تحدق بها المخاطر لمساعدة بوش في الانتخابات الرئاسية.
 
وفي معرض رده على الرسالة الإلكترونية التي نشرت في صحيفة تلغراف الأسبوع الماضي وتفيد بأن الحكومة لا تدرك المخاطر التي قد تلحق بالجنود خلال عملية الانتشار بالقرب من الإسكندرية العراقية، قال "لا أفترض ولو للحظة بعدم وجود خطر ولكن النصيحة العسكرية التي تلقيتها أفادت بأن التهديد المتوقع يماثل ما واجههم في الجزء الأول من الصيف الماضي".
 
ودافع هون وفقا للصحيفة عن القرار، مؤكدا أن الأميركيين يفتقدون إلى فرق المشاة المجهزة على غرار القوات البريطانية بلاك ووتش.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة