مهرجان الإسكندرية السينمائي يمنع إسرائيل من المشاركة   
السبت 1422/5/22 هـ - الموافق 11/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفضت اللجنة التنظيمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عرض فيلم إسرائيلي ضمن فعاليات المهرجان، بسبب أعمال القمع والاغتيالات التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وقال مدير المهرجان الناقد محمد صالح للصحفيين إن إدارة المهرجان رفضت مشاركة إسرائيل بفيلم إسرائيلي أميركي مشترك يحمل عنوان Area k, للمخرج اليهودي الأميركي رامون بلومبيرغ.

ويستعرض الفيلم الوثائقي الاشتباكات التى تحدث بين صيادي السمك الفلسطينيين ونظرائهم الإسرائيليين فى قطاع غزة بشكل متحيز للإسرائيليين.

وقال صالح إن هذه هي "المرة العاشرة التي تحاول فيها إسرائيل المشاركة في المهرجان دون جدوى". وأضاف "لن نسمح لإسرائيل بالمشاركة في المهرجان طالما استمرت في ممارسة أعمال العنف والاغتيالات وتشديد الحصار وتشريد أبناء شعبنا العربي الفلسطيني".

من جانبه قال متحدث باسم التلفزيون الإسرائيلي الذي أنتج الفيلم إن Area K يستعرض حياة الصيادين الفلسطينيين والإسرائيليين, وإن الفيلم "يعكس صورة واضحة للتعايش بين الفلسطينيين والإسرائيليين في المياه الإسرائيلية مستغلا لغة البحر التي يفهمها جميع الناس".

وتشارك 14 دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط في الدورة 17 للمهرجان التي ستبدأ في الخامس من سبتمبر/ أيلول وتنتهي في 11 منه إلى جانب 23 دولة من مختلف القارات يمثلها مجتمعة 65 فيلما يتنافس 11 منها في المسابقة الرسمية للمهرجان. ويشارك من الدول العربية في هذه الدورة إلى جانب مصر كل من سوريا والجزائر والمغرب ولبنان وتونس.

يذكر أن ممثلي الاتحادات والنقابات والمثقفين المصريين دعوا مرارا لمقاطعة الأعمال الإسرائيلية والتعاون الثقافي المصري الإسرائيلي بجميع أشكاله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة