كوستونيتشا يقترح دوريات مشتركة مع الكيفور   
الثلاثاء 20/11/1421 هـ - الموافق 13/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فويسلاف كوستونيتشا
اقترح الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا تسيير دوريات مشتركة من الجيش اليوغسلافي وقوات كيفور الدولية على جانبي الخط الفاصل بين إقليم كوسوفو وصربيا. ويهدف اقتراح كوستونيتشا إلى منع المزيد من أحداث العنف التي تنشب في المنطقة العازلة المحظور على القوات اليوغسلافية الوصول إليها.

وعرّض كوستونيتشا أثناء مؤتمره الصحفي الشهري بتضييق المنطقة العازلة في الجانب الصربي وتوسيعها باتجاه كوسوفو.

وفرضت المنطقة المذكورة في ختام غارات حلف الناتو على يوغسلافيا لفصل القوات الصربية عن قوات حفظ السلام الدولية. وهدفت أيضا إلى تطمين ألبان كوسوفو من أجل العودة إلى قراهم التي هجروها إبان القمع الصربي.

وتسعى السلطات في يوغسلافيا إلى تضييق المنطقة العازلة، وهي تقع حاليا داخل الحدود التي تسيطر عليها صربيا، بزعم أن ذلك سيوقف هجمات المسلحين الألبان.

ويخشى قادة قوات كيفور من أن يكون تغيير المنطقة العازلة ضوءا أخضر لقادة الجيش والشرطة الصربية لاتخاذ إجراءات صارمة بحق الألبان شبيهة بتلك التي قادت الناتو إلى شن غارات جوية على يوغسلافيا عام 1999.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصربية قد أعدت مسودة لخطة سلام للإقليم سيعرضها نائب رئيس الوزراء على قادة حلف الناتو في بروكسل بعد غد. ولم يعرف بعد ما إذا كانت الخطة التي تهدف إلى تطمين قوات كيفور ستتضمن اقتراح كوستونيتشا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة