الصحة العالمية تدعم العراق لمكافحة الكوليرا   
الاثنين 1436/12/8 هـ - الموافق 21/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد، اتخاذ التدابير اللازمة لدعم وزارة الصحة العراقية لمكافحة وباء الكوليرا في البلاد على وجه السرعة.

وقال المنسق الدولي لعمليات الإغاثة في المنظمة ألطاف موساني، في بيان، إن الإصابات في العراق ما زالت مقتصرة على عدد محدود من المحافظات.

وأضاف أن الحاجة تتزايد لتكثيف أنشطة التثقيف الصحي، ليس فقط داخل المجتمعات المحلية بالمحافظات ولكن أيضا بمواقع إقامة الفئات السكانية المعرضة لخطر الإصابة مثل النازحين بالداخل الذين يبلغ عددهم 3.2 ملايين مواطن.

وأشار موساني إلى أن الرصد الوبائي للمرض يمنع بدرجة كبيرة ظهور حالات جديدة، ويحدد مؤشرات ومخاطر انتشار المرض إلى مناطق أخرى، خاصة في أعقاب موجات النزوح الجماعي.

وقال قائممقام قضاء أبو غريب (غرب العاصمة بغداد) عثمان المعاضيدي إن عدد حالات الإصابة بالكوليرا ارتفعت إلى 141 إصابة جميعها تخضع للعلاج بمستشفى القضاء، بينها 37 حالة مؤكدة.

وأوضح المعاضيدي، للأناضول، أن هناك حالة وفاة جديدة يرجح إصابتها بالكوليرا، مؤكدًا أن ظهور المرض بقضاء أبو غريب متعلق بعدم توفير مياه الشرب الكافية لمناطق القضاء.

وأوضح المسؤول العراقي أن أغلب مشاريع المياه متوقفة، والناس في المناطق النائية يعتمدون على شرب المياه من الآبار، لافتًا إلى أن مستشفى القضاء لم يعد يتسع للمصابين بالمرض لصغره.

وتعد الكوليرا أحد أمراض الإسهال الحاد التي تسبب فقدان سوائل الجسم، ويمكن أن تتسبب في الوفاة خلال ساعات إذا لم تعالج على نحو ملائم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة