حركة احتجاجية في بيت حانون وقصف في غزة   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:20 (مكة المكرمة)، 20:20 (غرينتش)

الاحتلال جعل الحياة في بيت حانون موتا يوميا (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة بأن مجموعة من المسلحين الفلسطينيين وعدد من سكان بيت حانون أقاموا سواتر ترابية ومنعوا شخصيات من السلطة وأعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني من المرور احتجاجا على الأوضاع الصعبة التي يعيشها السكان هناك.

وكان آلاف الأطفال في قطاع غزة قد تظاهروا أمس على مشارف منطقة بيت حانون تضامنا مع أطفال تلك المنطقة الذين يفرض عليهم الاحتلال ظروفا معيشية صعبة خاصة بفعل الحصار وحظر التجول اليومي.

ويأتي هذا التطور من قبل مسلحين فلسطينيين بعد يوم واحد من إعلان السلطة انتهاء الأزمة السياسية التي عصفت بها خلال الأسابيع الماضية، ودفعت رئيس الوزراء أحمد قريع لتقديم استقالته احتجاجا على الانفلات الأمني والفساد المستشري بالأجهزة الحكومية وإداراتها، قبل أن يسحبها بعد لقاء مع عرفات تنازل فيه لقريع عن بعض الصلاحيات الأمنية.

ومن المتوقع أن تشمل الإصلاحات السياسية التي تعهد بها عرفات توزيع الصلاحيات على مختلف السلطات الفلسطينية حسب ما يقتضيه الدستور وتحسين أوضاع المواطنين المعيشية، وضمان حقوقهم التي كفلها لهم القانون كفلسطينيين وتعتبر واجبات على السلطة وأجهزتها.

ومن المنتظر أن يوجه عرفات الأسبوع المقبل خطابا لشعبه وللعالم يتناول فيه الخطوات الإصلاحية التي اتخذها لمحاربة الفساد وإرساء دولة القانون.

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة (رويترز)
قصف غزة
ميدانيا أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة أن المروحيات الإسرائيلية العسكرية تقصف حاليا حي الشيخ عجلين السكني جنوب مدينة غزة وشمال مستوطنة نتساريم.

وفي قطاع غزة أيضا أغلقت قوات الاحتلال طريق حاجز المطاحن (أبو هولي) الذي يفصل بين جنوب القطاع ووسطه، كما أغلقت الطريق الساحلي في جنوب مدينة غزة المحاذي لمستوطنة نتساريم.

وفي مدينة خان يونس جنوب القطاع هدمت قوات الاحتلال سبع منازل في حي غيزان النجار اليوم.

كما توغلت جرافات وآليات الاحتلال شمال معبر رفح الحدودي مع مصر وجرفت مساحات زراعية بدعوى البحث عن أنفاق معدة لتفجير المعبر الحدودي المغلق منذ 12 يوما.

وكانت قوة عسكرية إسرائيلية معززة بعدد من الآليات قد اقتحمت الليلة الماضية مخيم طولكرم وشرعت في حملة مداهمات لمنازل المواطنين بعدما فرضت حظر التجول على سكانه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة