أمانو: الاتفاق النووي مع إيران قيد التنفيذ   
الاثنين 1435/5/3 هـ - الموافق 3/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:26 (مكة المكرمة)، 13:26 (غرينتش)
أمانو أكد أن الوكالة بحاجة إلى دعم مالي لمراقبة تنفيذ الاتفاق مع إيران (أسوشيتد برس)

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست الكبرى ينفذ وفقا للخطة المتفق عليها، معترفا في الوقت نفسه بالحاجة إلى تكثيف الجهود لحل كل القضايا العالقة فيما يتعلق بالنشاط النووي لطهران.

جاء ذلك خلال اجتماع مغلق لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 عضوا بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم الاثنين، خصص لمناقشة التقدم الذي وصلت إليه المفاوضات مع إيران.

وقال أمانو إن هناك حاجة لسد نقص يقدر بنحو 2.21 مليون دولار في الأموال التي تحتاجها الوكالة لتمويل عملها الإضافي المتعلق بالتأكد من وفاء إيران بما تعهدت به في الاتفاق الذي تصل مدته إلى ستة أشهر.

واتفقت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، وألمانيا) في الـ 24 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خطة عمل تستمر ستة أشهر، تحت الإشراف الدقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل إنهاء الخلاف بصورة نهائية.

اتفاق نوفمبر/تشرين الثاني نص على خطة لإنهاء الخلاف خلال ستة أشهر (الفرنسية-أرشيف)

آمال واسعة
وتنص الخطة المطبقة منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي على تجميد بعض الأنشطة النووية الحساسة لإيران، مقابل رفع جزئي ومؤقت للعقوبات الدولية.

وتأمل الأطراف المتفاوضة النجاح في تحويل الاتفاق في موعد أقصاه 20 يوليو/تموز إلى ترتيب نهائي تلغى بموجبه كل العقوبات، مقابل توفير إيران ضمانات أكيدة بأنها لن تمتلك القنبلة النووية.

وسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أكدت في فيينا أن إيران احترمت الالتزامات التي وافقت عليها في جنيف، ولاسيما توقفها عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وهذه العملية التي تقرب اليورانيوم من المستوى الضروري لصنع السلاح النووي، هي التي تقلق القوى الكبرى.

وكان الطرفان اتفقا كذلك في فبراير/شباط الماضي على جدول أعمال مفصل لمتابعة المفاوضات، وقال دبلوماسي مطلع إن الأطراف اتفقوا حتى الآن على سبعة تدابير لتطبيقها قبل 15 مايو/أيار القادم، يشمل واحد منها ما يسميه المفاوضون "الأبعاد العسكرية الممكنة" للبرنامج الإيراني.

وستستقبل العاصمة فيينا أيضا في 17 مارس/آذار الجاري اجتماعا بين إيران ومجموعة
5+1، ستليه لقاءات أخرى حتى يوليو/تموز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة