ملايين الصور التاريخية تنشر على الإنترنت   
الثلاثاء 1424/8/19 هـ - الموافق 14/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نشرت أمس الاثنين في إنجلترا حوالي 12 مليون صورة تاريخية على الإنترنت تعود إلى أيام حرب البوير في جنوب أفريقيا وإلى الإنزال الجوي لقوات الحلفاء في نورماندي بفرنسا لتحرير أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية.

وأخذت الصور التي تعود إلى بدايات القرن العشرين من أرشيف نشرة أخبار باثي البريطانية وهي خدمة إخبارية سينمائية سبقت التلفزيون. وتم إخراج الصور عبر معالجة كل بوصة في فيلم 35 ملم مدته 3500 ساعة.

وقد تم إنتاج صورة ثابتة من كل ثانية من الفيلم الذي يضم لقطات تعود إلى زمن الصور الأحادية اللون مثل تلك التي أخذت لحرب البوير في القرن التاسع عشر بجنوب أفريقيا كما تعود إلى تغطية باثي للندن إبان حقبة الستينيات المضطربة.

وتتضمن مجموعة الصور التاريخية لقطات لأعضاء فريق البيتلز جون لينون وبول مكارتني أثناء تسلمهما جوائز إن إم إي، ونجوم كرة قدم بريطانيين من أمثال بوب مور وجيف هيرست لحظة احتفالهم بالفوز بكأس العالم عام 1966.

وتظهر إحدى اللقطات رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل وهو يستمتع بمشاهدة مباراة كرة قدم بملعب ويمبلي بلندن فيما رحى الحرب العالمية الثانية تدور على أشدها.

ومن بين لقطات الفيلم أيضا صور لنجمات السينما العالمية من أمثال أودري هيبورن وبريجيت باردو ومارلين مونرو إلى جانب نجم السينما الصامتة تشارلي شابلن أثناء وجوده في البندقية عام 1930.

كما تضم المجموعة أيضا صورة للملكة إليزابيث الثانية أثناء الاستعراض السنوي للزهور في تشيلسي عام 1960، وصورة لتويجي أول نجمة لعروض الأزياء في العالم أثناء وجودها في هامبورغ.

وتوجت باثي شريط ذكرياتها المصور بصورة للفنان السريالي سلفادور دالي تعود إلى عام 1970 وهو يقف بطريقة غريبة في باريس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة