قتلى وجرحى بغارات أميركية جنوب غرب أفغانستان   
الثلاثاء 1429/6/28 هـ - الموافق 1/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)
الجنوب الأفغاني يشهد مواجهات متزايدة (رويترز-أرشيف)

قتل نحو 28 أفغانيا بينهم عدد من المدنيين في غارات نفذتها طائرات أميركية على موقع لحركة طالبان جنوب غرب أفغانستان, وذلك طبقا لما أعلنته مصادر أفغانية مسؤولة.

وقال حاكم ولاية نمروز غلام داستاجير أزاد إن الغارة شملت ضربات جوية استهدفت اجتماعا لطالبان في منطقة خاش رود بالولاية، وتسببت أيضا في مصرع ما بين ستة وثمانية مدنيين.

وقد أكد الجيش الأميركي وقوع الغارات, لكنه لم يتحدث عن مقتل مدنيين قائلا إن العملية استهدفت وقف نشاط من وصفهم بالمتشددين في نمروز.

في المقابل نفى المتحدث باسم طالبان يوسف أحمدي سقوط قتلى بين أعضاء المجموعة التي استهدفتها الغارات, وقال إن القتلى مدنيون كانوا يشاركون في حفل مشيرا إلى سقوط 22 قتيلا.

وفي الولاية نفسها قالت وزارة الداخلية إن 15 من مقاتلي طالبان لقوا مصارعهم بعملية مشتركة نفذتها القوات الأفغانية وتلك التي تقودها الولايات المتحدة بعد أن هاجمت مجموعة من المسلحين مركزا للشرطة بمنطقة دشت إيباكوا يوم الأحد.

في غضون ذلك قالت وزارة الدفاع في بيان إن جنديين قتلا وأصيب ثلاثة عندما انفجرت قنبلة مزروعة بالطريق أثناء مرور سيارتهم في ولاية بكتيكا شرق البلاد.

من جهة ثانية أعلن الناطق باسم حاكم الولاية روح الله سمعون مصرع أربعة مدنيين وإصابة شرطيين الاثنين في انفجار ثلاث قنابل في منطقة زرمات بتلك الولاية  شرق البلاد.

كما نقلت رويترز عن مسؤول محلي لم تسمه أن أما وأولادها الثلاثة قتلوا في انفجار قنبلة كان ثلاثة أشخاص يصنعوها في ولاية وردك جنوب شرق كابل.

يُشار إلى أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي قتل 698 مدنيا 255 منهم على يد القوات الأفغانية والأجنبية, فيما قالت الأمم المتحدة إنه خلال نفس الفترة من العام الماضي قتل 430 مدنيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة