اتحاد جدة يحرز بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة   
السبت 18/3/1422 هـ - الموافق 9/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
كأس البطولة ذهب للاتحاد السعودي

حقق اتحاد جدة ما عجز عنه العام الماضي وأحرز بطولة الأندية الآسيوية الثانية عشرة لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على الريان القطري 103-101 بعد التمديد إثر تعادلهما 94-94 في المباراة النهائية من البطولة التي استضافها الأهلي الإماراتي منذ الأول من يونيو/ حزيران الحالي.

وجاء الوحدة السوري في المركز الثالث بفوزه على وينلينغ من هونغ كونغ
93-79.

وتمكن الاتحاد من حسم نتيجة اللقاء في الثواني الأخيرة من المباراة بعد أن كان الريان متقدما في معظم مراحل المباراة، حيث تمكن الليتواني العملاق أندرياس فايسنيوسكاس من تسجيل السلة الأخيرة مع صافرة النهاية مباشرة ليحول التعادل 101-101 إلى فوز 103-101.

وقاد الأميركي رودز الاتحاد للفوز بعد أن سجل 31 نقطة وأضاف الليوتاني فايسنيوسكاس 20 نقطة، في حين برز من الريان الأميركي كريستان وسجل 35 نقطة وأضاف مواطنه كارستن 22 نقطة أما نجم الفريق ياسين إسماعيل فسجل 23 نقطة.

فوز شاق للاتحاد على الريان
يذكر أن الاتحاد خسر المباراة النهائية العام الماضي أمام الحكمة اللبناني, وبات ثاني فريق من غرب آسيا وتحديدا من الدول العربية يحرز اللقب بعد الحكمة الذي فاز بلقب البطل العامين الماضيين في البطولتين اللتين أقيمتا في لبنان قبل أن يخرج في البطولة الحالية من الدور الأول بخسارته امام الوحدة السوري في المباراة الحاسمة بينهما.

وأنهى الاتحاد البطولة دون أي خسارة وهو الفريق الأول الذي يحقق هذا الإنجاز، إذ فاز على المنامة البحريني وذوب آهان الإيراني وبتروناس الماليزي ووينلينغ والأهلي المضيف في الدور الأول, ثم فاز على الوحدة في نصف النهائي قبل أن يتخطى الريان اليوم في النهائي.

من جهته تلقى الريان خسارته الثانية, الأولى كانت أمام أسباك الإندونيسي بعد أن كان ضامنا صدارة المجموعة الأولى وتأهله إلى نصف النهائي, بعد أن فاز على القادسية الكويتي والحكمة والوحدة, ثم تخطى وينلينغ في نصف النهائي.

مدرب اتحاد جدة... أفضل مدرب
وحصل مدرب الاتحاد على جائزة أفضل مدرب, ولاعب الوحدة السوري الأميركي أندري بيتس على جائزة أفضل هداف, ولاعب وينلينغ الأميركي دارين هنري على لقب أفضل مسجل للرميات الثلاثية, واختير لاعب الأهلي الليتواني دوناتاس سلانين أفضل لاعب مؤثر, في حين اختير لاعب الاتحاد الأميركي جوني رودز أفضل لاعب في البطولة.

من جهة أخرى تلقى بعض اللاعبين الأميركيين الذين برزوا بشكل لافت في البطولة وفي مقدمتهم أندري بيتس ورودز ولاعب الريان كريستان إيمان فضلا عن الليتواني
سلانين عروضا عدة من أندية لبنانية بارزة أبرزها الحكمة والرياضي والشانفيل, وقد وصلت المفاوضات مع بيتس ورودز للعب في الدوري اللبناني إلى مراحلها المتقدمة.

الترتيب النهائي للفرق
الترتيب

الفريق

المركز الأول

الاتحاد السعودي

المركز الثاني

الريان القطري

المركز الثالث

الوحدة السوري

المركز الرابع

وينلينغ من هونغ كونغ

المركز الخامس

الأهلي الإماراتي

المركز السادس

الحكمة اللبناني

المركز السابع

أسباك الإندونيسي

المركز الثامن

المنامة البحريني

المركز التاسع

ذوب آهان الإيراني

المركز العاشر

القادسية الكويتي

المركز الحادي عشر

بتروناس الماليزي


سجل بطولة الأندية الآسيوية

السنة

الفريق الفائز

الدولة

1981

أوغست فيرست

الصين

1984

نورثيرن سيمنت

الفلبين

1988

لياونينغ

الصين

1990

سويفت بايل

الفلبين

1992

كيا موتورز

كوريا الجنوبية

1995

أندوكز

الفلبين

1996

هابي توت باست

الفلبين

1997

ريغال

هونغ كونغ

1998

بكين هانوي

الصين

1999

الحكمة

لبنان

2000

الحكمة

لبنان

2001

الاتحاد

السعودية

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة