اتفاق على اجتماع عباس ومشعل   
السبت 1432/11/25 هـ - الموافق 22/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:12 (مكة المكرمة)، 13:12 (غرينتش)

محمود عباس وخالد مشعل خلال لقائهما بالقاهرة في احتفال المصالحة في مايو/ أيار (الفرنسية)

اتفقت حركتا التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينيتان على عقد اجتماع بين رئيس السلطة الفلسطينية رئيس فتح محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل بالقاهرة، وفق ما أعلن عضو مركزية فتح عزام الأحمد.

وقال الأحمد لوكالة الصحافة الفرنسية إن تحديد اللقاء سيتم بعد انتهاء اجتماعات المجلس الثوري لفتح، وانتهاء جولات عباس الخارجية نهاية الأسبوع الجاري.

وكان عباس أعلن أنه سيلتقي مشعل بالقاهرة الشهر المقبل، وأوضح خلال لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية أنه "لا يوجد ما يمنع ذلك اللقاء إطلاقا بل مطلوب أن نبحث مع بعضنا بعضا ما نحن مقدمون عليه، فهناك مجموعة من المسائل لا بد من النقاش بها".

وحول موعد الاجتماع، رجح أنه سيعقد بداية الشهر المقبل "بعد انعقاد اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح وانتهاء اجتماع اللجنة الرباعية".

ومن ناحيته أكد المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري وجود "اتفاق من حيث المبدأ على عقد لقاء بين أبو مازن ومشعل، لكن لا موعد تحدد حتى الآن".

ووقعت حماس وفتح -مع فصائل فلسطينية أخرى- يوم 27 أبريل/ نيسان الماضي بالقاهرة اتفاق مصالحة أنهى أربع سنوات انقسام وقطيعة بينهما.

وينص الاتفاق، إضافة إلى إنهاء ملف المعتقلين السياسيين، على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف الإعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة