هاليبرتون تحصل على عقد لبناء سجن جديد بغوانتانامو   
السبت 1426/5/11 هـ - الموافق 18/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:06 (مكة المكرمة)، 12:06 (غرينتش)

أفادت هاليبرتون من عقود ضخمة للتموين وإعادة الإعمار في العراق (رويترز-أرشيف)
حصل أحد فروع مجموعة الخدمات النفطية "هاليبرتون إنك" على عقد بقيمة 30 مليون دولار لبناء سجن جديد في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأميركية بكوبا حسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية.

وقالت الوزارة في بيان إن العقد منح لـ" كيلوغ أند روس سرفيسز" في إطار مناقصة أعلنتها البحرية الأميركية من أجل بناء سجن من طابقين يتسع لـ220 شخصا ويضم قاعات للتدريبات الرياضية ومراكز طبية وغيرها، على أن ينتهي العمل به في يوليو/تموز 2006.

منح هاليبرتون هذا العقد أثار موجة انتقادات حيث استهجن السيناتور الديمقراطي فرانك لوتنبرغ منح عقود أخرى لهاليبرتون التي "تسيء التصرف".

وتتعرض هاليبرتون التي كان نائب الرئيس الأميركي الحالي ديك تشيني رئيسها ومديرها العام من 1995 إلى 2000, لشتى أنواع الانتقاد منذ بدء الحرب على العراق. وقد أفادت هذه الشركة من عقود ضخمة للتموين وإعادة الإعمار هناك.

أما معتقل غوانتانامو الذي فتحته واشنطن بكوبا في يناير/كانون الثاني 2002 لاحتجاز عناصر مفترضة من أعضاء تنظيم القاعدة وحركة طالبان بعد هجمات سبتمبر/أيلول 2001، فتوجه للإدارة الأميركية أيضا موجة انتقادات بانتهاك حقوق الإنسان داخل زنازينه المغلقة ومطالبات دولية بإغلاقه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة